الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أوركسترا مديرية ثقافة حمص في أمسية منوعة

آصف إبراهيم

ضمن احتفالية أيام وزارة الثقافة السورية أحيت أوركسترا مديرية الثقافة بحمص أمسية موسيقية غنائية، بمشاركة عازف الأكورديون المتميز وسام الشاعر على  مسرح قصر الثقافة مساء أمس، قدّمت خلالها مجموعة متميزة من المقطوعات الموسيقية التراثية المترافقة مع الأزياء العربية القديمة والأغاني الطربية القديمة والحديثة والمونولوجات الفلكلورية الراسخة في ذاكرة الناس مع توزيع بسيط ومؤثر، وازداد تأثير الأداء من خلال هذه التوزيعات التي كانت من ضمن روح العمل التراثي، منها 8 أعمال آلية وغنائية من توزيع نزار برشيني إلى جانب بعض المؤلفات الموسيقية العالمية المعروفة، وشارات بعض مسلسلات الأطفال الرائجة، لتأتي الأمسية متنوعة تلبي معظم الأذواق والمذاهب الموسيقية.

يُذكر أن الأوركسترا تأسّست عام 2019 من قبل الموسيقي حسان لباد بعد توليه مهمة إدارة مديرية الثقافة، وأحيت حفلها الأول بقيادته ضمن احتفاليات مهرجان حمص الثقافي الفني الأول احتفالاً بأعياد نيسان وعودة الحياة الطبيعية إلى مدينة حمص.

تضمّ الأوركسترا نحو 84 عازفاً وكورالاً من شباب طلاب ومدرسي كلية التربية الموسيقية، وعدداً من الشباب الموهوبين، قدمت أعمالاً متكاملة عديدة من أوبرا وموسيقا سمفونية ومونولوج. وشهد حفلها أمس حضوراً رسمياً وجماهيرياً كبيراً تحدى حالة الجو البارد والماطر وأزمة وسائط النقل التي تؤثر تبعاتها على مختلف مناحي الحياة.