أخبارصحيفة البعث

إطلاق سراح 10 رهائن في مالي ومقتل أربعة أشخاص في مقديشو

باماكو – مقديشو – سانا 

أعلنت وزارة الأمن والحماية المدنية في مالي تنفيذ عملية أمنية بضواحي العاصمة باماكو أسفرت عن إطلاق سراح 10 رهائن، بينهم نساء وأطفال، وإلقاء القبض على 4 مشتبه فيهم من الخاطفين يحملون الجنسية الفرنسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها في بيان اليوم: إن “وحدة خاصة من قوى الأمن تدخّلت لإطلاق سراح رهائن كانوا محتجزين في ميسابوغو بالقرب من مستشفى مالي، وألقت القبض على أعضاء مجموعة من المجرمين ومهربي المخدّرات”، مضيفة: “إن هذه العملية سمحت بالإفراج عن 10 رهائن، بينهم ثلاث نساء وستة أطفال إضافة إلى اعتقال 4 مجرمين، وهم مواطن فرنسي سنغالي وآخر فرنسي مالي واثنان فرنسيان”.

وأشار البيان إلى أن عملية احتجاز الرهائن وقعت في الـ18 من الشهر الجاري وطلب المحتجزون فدية قدرها 900 مليون فرنك إفريقي، أو تقديم معلومات تتيح تحديد مكان كوكايين ضبطته وصادرته مصلحة الجمارك المالية في وقت سابق.

أما في مقديشو، فقد قُتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون أثناء حصار فندق فيلا روز الشهير في العاصمة مقديشو الذي يحتله منذ أمس إرهابيون من حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

وأفاد المسؤول الأمني محمد ضاهر لوكالة فرانس برس اليوم، بأن المسلحين “الإرهابيين محاصرون داخل غرفة في المبنى، وقوات الأمن أوشكت على إنهاء الحصار وحتى الآن تأكدنا من مقتل أربعة أشخاص، كما أصيب الكثير من الأشخاص من بينهم مسؤولون حكوميون، وذلك دون تحديد هوياتهم”.

بدوره قال الناطق باسم الشرطة الوطنية صادق دوديش في بيان: “هاجمت مجموعة من مقاتلي حركة الشباب فندقاً تجارياً في منطقة بوندير مساء أمس وتحاول قوات الأمن القضاء عليها”.

وكان لا يزال يُسمع دوي انفجارات وإطلاق نار في ساعات الصباح الأولى حول هذا الفندق الذي يرتاده عادة البرلمانيون وكبار المسؤولين، ويقع على مسافة شوارع قليلة من مكتب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.