صحيفة البعثمحافظات

غياب المجفف الصناعي يقلل توريدات الذرة الصفراء

دير الزور- وائل حميدي

عزا مدير أعلاف دير الزور المهندس يحيى الراوي ضعف توريدات محصول الذرة الصفراء إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في المحصول لدى غالبية الفلاحين. مشيراً إلى أن الكمية المسوقة المقبولة لغاية اليوم من الذرة الصفراء بلغت 500 طن رغم استمرارية الفلاحين بالتوريد ويعود سبب ضعف الكمية نسبياً إلى عدم تجفيف المحصول وبالتالي ارتفاع نسبة الرطوبة أكثر من الحد المقبول، مايضطر المديرية ليس إلى رفض الذرة وإنما الطلب من الفلاحين القيام بعملية التجفيف الطبيعي خلال مدة معينة تجف فيها نسبة الرطوبة في المحصول، مضيفاً بأن كمية مايتم رفضه مؤقتاً يعادل تقريباً الكمية المقبول منه.

وأوضح  الراوي أن كل ذلك يعود لعدم وجود مجفف صناعي في كامل المحافظة، علماً أن هناك حديثاً حول وضع مجفف صناعي في الخدمة والاستثمار عن طريق القطاع الخاص إلا أنه لغاية اليوم لايوجد شيء على أرض الواقع.

مدير الزراعة المهندس فؤاد عابدون أشار  إلى جودة محصول الذرة الصفراء هذا العام وتنفيذ كامل الخطة الزراعية منه، إذ بلغت المساحة المزروعة وفق الخطة الزراعية 3000 هكتاراً والإنتاج المُقدر 9000 طناً، علماً أن مايتم رفضه من قبل فرع أعلاف دير الزور يتم تسويقه لاحقاً بعد تجفيفه طبيعياً ضمن مدة مقترنة بطبيعة الجو في المنطقة.