الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

استقبال الشتاء من غير اكتئاب

قد يعاني العديد من الأشخاص مع التغيرات الموسمية باضطراب الاكتئاب الموسمي، وغالباً ما تظهر أعراضه مع بداية فصل الخريف، وتستمر حتى نهاية الشتاء، حيث يحدث هذا بسبب قصر ضوء النهار، وغياب الشمس لمدة طويلة، قد يتسبب في حدوث خمول وقلة حركة عند بعض الأشخاص.

وهذه بعض نصائح لمواجهة اضطراب الاكتئاب قبل الشتاء منها التعرض للشمس حيث يفضل الخروج في نزهة قصيرة خلال ساعات النهار والتعرض إلى أشعة الشمس، كذلك زيادة كمية الضوء الطبيعي في المنزل عن طريق فتح الستائر والجلوس بقرب من النوافذ، مما يؤدي إلى زيادة مستوي السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج.

ممارسة الرياضة: هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن ممارسة الرياضة لديها القدرة على علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط بنفس فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب، حيث أن الرياضة تساعد على تنظيم  النوم بطريقة جيدة، كما تعمل على زيادة الثقة بالنفس، وتعمل على تعزيز احترام الفرد لذاته.

البعد عن العزلة: التعرض الدائم للعزلة قد يؤدي إلى المزيد من الاكتئاب، حيث أن الصديق الواحد للاكتئاب هي العزلة، فمن الضروري البقاء على تواصل مع الأشخاص المقربين.

تناول أكل صحي: تناول العديد من الفواكه والخضروات الطازجة، كذلك الأطعمة الغنية بالأوميغا-3، والتقليل من النشويات، يساعد على تحسين المزاج، كذلك تناول الوجبات الصغيرة المتوازنة يساعد من الحفاظ على الطاقة.