ياغي: دراسة لرفع سقف القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 100 مليون

لفت وزير المالية كنان ياغي إلى أنّه سيتم تعزيز الإصلاحات الإدارية الجمركية التي جرت العام الماضي من خلال مشروع قانون الجمارك العامة الذي يطرح رؤية جديدة لمديرية الجمارك بمجلس إدارة وصلاحيات محددة، مبيناً أنّ الجمارك العامة غير مسؤولة عن البيانات والوثائق الجمركية القديمة أو المفقودة، وتنحصر مسؤوليتها بصاحب البضاعة.

وأوضح أنّ هناك قراراً إدارياً من قبل الوزارة يمنع دوريات الجمارك العامة من الدخول للمدن، باستثناء المستودعات وأقبية المنازل التي يتم التحري فيها بموجب أمر موقع من مدير عام الجمارك، وبحضور عضو من النقابة أو الغرفة التي تتبع لها المنشأة الاقتصادية، مؤكداً ضرورة الاستمرار في مكافحة التهريب.

وذكر الوزير ياغي أنّ هناك دراسة حالياً لرفع سقف القروض الممنوحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 100 مليون بكفالة تأمينية من المؤسسة العامة السورية للتأمين أي دون كفلاء، مبيناً أنّه تمّ إنجاز العقد والبرنامج الخاص بالطوابع الإلكترونية وتوريد بعض تجهيزاتها حيث سيتم البدء بتقديم هذه الخدمة في بعض المفاصل مثل العدل بداية العام القادم.

وفي ختام الجلسة أشار رئيس المجلس إلى أنه بعد مناقشة تقرير اللجنة حول مشروع قانون موازنة 2023 على مدى يومين، وبعد ردود وإيضاحات وزير المالية ورئيس اللجنة على كل الطروحات سيتم غداً التصويت على ما جاء في التقرير وإقرار مشروع قانون الموازنة المذكور.

وكان عضو المجلس عن دائرة محافظة السويداء الانتخابية خالد كرباج أشار في بداية الجلسة إلى الأحداث التي شهدتها المحافظة يوم أمس على يد مجموعة من الخارجين عن القانون، مؤكداً أن أهالي السويداء يرفضون بشكل قطعي هذه الأعمال التخريبية، ويتوجهون بأحر التعازي إلى وزارة الداخلية وذوي الشهيد الشرطي محمود السلماوي الذي ارتقى أثناء تأديته واجبه الوطني.

وشدّد كرباج على أنّ محافظة السويداء تواصل السير على النهج الوطني لكل أبناء الشعب السوري إيماناً منها بالمبادئ والثوابت، مجدداً التأكيد على الوقوف صفاً واحداً إلى جانب الجيش العربي السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى