البعث أونلاين

مشوح توقّع مع وزيرة الثقافة الروسية اتفاقية للتعاون الثقافي الثنائي

دمشق – البعث أون لاين:

وقّعت الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة مع نظيرتها الروسية أولغا ليوبيموفا اتفاقية تعاون ثقافي بين البلدين بحضور رئيس جمهورية تترستان رستم مينيخانوف، وأركان حكومية، ورئيس لجنة اليونسكو، وأعضاء الوفد السوري المرافق.

وانطلق المنتدى بمشاركة وفد سوري من المختصين في ترميم الآثار، والباحثين الأكاديميين والقت وزيرة الثقافة في حفل الافتتاح الرسمي كلمة أكّدت فيها أنّ سورية كانت سبّاقة في التوقيع على اتفاقية عام ١٩٧٢ لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لإيمانها بأنّ تراثها العالمي الثقافي فريد من نوعه واستثنائي بكل المعايير، لعمق جذوره في التاريخ، وأصالته، وتنوعه.

وأوضحت مشوّح ما عاشته سورية خلال العقد الأخير من سنوات حرب إرهابية استهدفت التراث الثقافي المادي الذي أصابه ما أصابه من تخريب متعمّد، وتنقيبٍ جائر، وسرقةٍ وتهريب.. تلاها حصار تمثّل بإجراءات قسرية أحادية الجانب انعكست آثارها السلبية على جهود حماية تراثنا العالمي الثقافي والطبيعي، مشيدةٌ بجهود السلطات الأثرية في هذا السبيل، الذي لم يزد إلا عزماً وتصميماً، وحرصاً على صون تراثنا وضمان استدامته.

ونوّهت وزيرة الثقافة على وقوف روسيا الدولة الصديقة، إلى جانب سورية في صدّ الإرهاب والحدّ من آثار الحصار الجائر.

مؤكدةً أنّ سورية لن تنسى هذا الموقف المنصف المشرّف الذي نقابله اليوم بما تمليه علينا أواصر الصداقة العميقة التي باتت تربط شعبينا، “وما التعاون السوري-الروسي الإيجابي في مشروع ترميم قوس النصر في مدينة تدمر الأثرية إلا تجسيدٌ لرغبة مشتركة صادقة في حماية إرث حضاري عظيم بأيد خبيرة”.