الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

دورات للتمرين على إقالة الموظفين بشكل لائق

قالت صحيفة “ذا تايم” البريطانية إنه وفي ظل تعثر الاقتصاد عالمياً، وفي أمريكا بطبيعة الحال، سعت كلية هاس للأعمال بجامعة كاليفورنيا إلى تدريب المديرين على نقل الأخبار السيئة إلى الموظفين بطريقة لائقة.

إذ أعلنت الكلية الكائنة في مدينة بيركلي بالتنسيق مع جامعة كاليفورنيا عن تقديم إرشادات عن كيفية التعامل مع المواقف الصعبة والاشتباكات في مكان العمل، واشترك العديد من الطلاب، ومن ضمنهم مؤسسو شركات ناشئة، في هذه الدورة ليشعروا بارتياح أكبر في التعامل مع خلافات وجدالات العمل.

من جانبهما، صممت كل من فرانشيسكا ليبارون وبريونا جنكينز دروس هذه الدورة بناءً على تجربتهما الشخصية، وقالتا إن مبدأها التوجيهي: “الصراع يمكن أن يكون شكلاً من أشكال الحميمية”. وحتى أثناء تمثيل الطلاب لمواقف من هذا القبيل، وجدوا أن النقاشات الحادة، مثل إخبار شخص بأنه سيُفصل، لا تزال صعبة، حتى في الفصل الدراسي فقط.

حيث تقول فرانشيسكا: “رغم أنهم يعرفون أنه مجرد تمثيل، فمشاعرهم حقيقية.. فالمحادثات نظرية ويمكن كتابة نص للحوار، لكن كل هذا يطير من ذهنك حين يكون الشخص الآخر أمامك بالفعل على أرض الواقع ويواجه هذا الموقف”.

من جهة أخرى، طلب بعض الطلاب نصاً للحوار أثناء تمثيل موقف لفصل موظف ليجدوا أن الموقف يخرج عن مساره، وأن الكلام المكتوب عديم الفائدة. وقالت فرانشيسكا: “عليك أن تكون حصيفاً في هذه اللحظة، لأنك لا تعرف كيف سيرد الشخص الآخر”.