الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ضرر غير متوقع لاستخدام المنبه

توصل باحثون في جامعة نوتردام الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون المنبه يستيقظون أكثر إرهاقاً مقارنة بمن لا يحتاجون إليه.

وأشار العلماء إلى أن أولئك الذين يحتاجون إلى منبه، أو أي “محفز اصطناعي” آخر للاستيقاظ، يشعرون بمزيد من الخمول، لأن المنبه يعطل نمط النوم الطبيعي، وقد يؤدي هذا النوم المتقطع بعد ذلك إلى استهلاك المزيد من الكافيين، ما قد يؤدي إلى تأخر النوم وبالتالي المزيد من الخمول والتعب، وأولئك الذين يستيقظون بشكل طبيعي ينامون لفترة أطول، وربما كانوا أقل اعتمادًا على الكافيين.

وأوضح الخبراء أنه عندما نستيقظ بشكل طبيعي فإن الجسم يخضع لعملية تسمى “استجابة للتوتر” ما يجعلنا نشعر بمزيد من اليقظة في الصباح.

وقالوا في دراستهم: لكن استخدام المنبه يعني أننا نتخطى هذه الاستجابة الطبيعية للضغط؛ ما يؤدي إلى دورة نوم متقطعة، وبالتالي التعرض للخمول والتعب.

واستطلعت الدراسة 450 شخصا أمريكيا يعملون بدوام كامل، واستخدمت البيانات التي تم جمعها من المشاركين الذين يرتدون أجهزة تقيس مدة النوم ومعدل ضربات القلب، ووجدت الدراسة أن النساء يستخدمن المنبه بنسبة 50% أكثر من الرجال، لكن أولئك الذين وُجدوا أنهم يعتمدون على المنبه يعانون من اضطرابات أكثر في أثناء وقت النوم.