أخبارصحيفة البعث

إحباط محاولات هجومية أوكرانية وتصفية عشرات المسلحين والمرتزقة

موسكو – تقارير:

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قوّاتها أحبطت عدة محاولات هجومية للقوات الأوكرانية على عدة محاور، وأوقعت نحو 200 مسلح أوكراني بين قتيل وجريح.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع عن سير العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات الروسية استهدفت في اتجاه كوبيانسك، مواقع للقوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب، وصفّت أكثر من 40 من العسكريين والمسلحين.

وفي اتجاه كراسني ليمان، أحبطت قواتنا محاولات هجومية لثلاث مجموعات هجومية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية من مناطق  تيرني ويامبولوفكا في دونيتسك وأوقعت أكثر من 50 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح، وتم تدمير بطارية من أنظمة إطلاق صواريخ متعدّدة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وفي اتجاه دونيتسك، صدّت القوات الروسية ثلاث هجمات مضادة وتمّت تصفية أكثر من 30 جندياً أوكرانياً، كما تمّ إحباط محاولة هجومية لسرية مشاة آلية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه بافلوفكا في دونيتسك وأوقعت أكثر من 50 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح.

كذلك دمّرت قواتنا سبعة مواقع قيادة أوكرانية في كيسلوفكا وكراخمالنو وبيريستوفو وموناتشينوفكا بمناطق خاركوف وجورجيفكا وفودينوي في دونيتسك وغيلتايا كروشا بمنطقة زابوروجيه، وتم تدمير مستودع ذخيرة تابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من قرية كونستانتينوفكا في دونيتسك.

وأسقطت أنظمة دفاعاتنا الجوية طائرتين دون طيار في مناطق زيتولوفكا وكريمينا في لوغانسك، كما تمّ اعتراض صاروخين من نظام HIMARS للصواريخ المتعدّدة الإطلاق في منطقة بيرفومايسك في لوغانسك، وصاروخ مضاد للرادار “HARM” في ماكاروفكا بمنطقة خيرسون.

إلى ذلك، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين عن تحرير أكثر من خمسين بالمئة من أراضي الجمهورية من القوات الأوكرانية.

وقال بوشيلين في مقابلة مع وكالة نوفوستي: “تم تحرير ما يزيد قليلاً على 50 بالمئة من أراضي الجمهورية”.

وأضاف: إن “المهمّة المنوطة بنا هي تحرير كامل أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية ضمن الحدود الدستورية، وقواتنا تبذل كل ما في وسعها لضمان حدوث ذلك في أسرع وقت ممكن”.

وفي سياق متصل، قُتل أربعة أشخاص وأصيب أربعة آخرون، نتيجة القصف الأوكراني المتواصل على جمهورية دونيتسك الشعبية وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الروسية.

ونقلت وكالة تاس عن مركز الدفاع الإقليمي في دونيتسك قوله اليوم: إن “قصف قوات كييف خلال الساعات الـ24 الأخيرة للمناطق السكنية، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وإصابة أربعة آخرين”.

وكان 9 أشخاص أصيبوا بجروح أمس، بينهم طفلان نتيجة تعرّض العديد من المناطق السكنية في مدينة دونيتسك وضواحيها لقصف أوكراني بصواريخ غراد والمدفعية الثقيلة.

من جهته، أعلن رئيس حركة (نحن مع روسيا) عضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف اليوم عن نجاح الجيش الروسي في تدمير أنظمة إطلاق الصواريخ الأوكرانية المتعدّدة في المنطقة بوتيرة قياسية.

وقال روغوف في حديث لوكالة نوفوستي: “في الأيام الأخيرة فقط تم تدمير نحو 12 من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة، بما في ذلك (هيمارس) و(إم إل أر إس) و(مارس 2)، إضافة إلى محطات الرادار، كما تم استهداف مستودعات الذخيرة”، مضيفاً: إن “هذه أرقام قياسية لتدمير أنظمة صاروخية للعدو في مثل هذا الوقت القصير”.

ولفت إلى أن “استخدام أسلحة عالية الدقة من القوات الجوية الروسية يجعل من الممكن تدمير مواقع القوات والمستودعات الأوكرانية بدقة”.

وأضاف: إن الجيش الروسي ينتزع زمام المبادرة في اتجاه زابوروجيه، وهذا يرجع إلى الضربات الروسية الاستباقية بالصواريخ وقذائف المدفعية ضد القوى الأوكرانية المعادية والمدرّعات ومخازن الأسلحة.

من جهة ثانية، أعلنت الهيئة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب عن نجاحها منذ بداية العام في منع 64 هجوماً إرهابياً في روسيا، والكشف عن 68 خلية تآمرية للإرهابيين الدوليين.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الهيئة قولها في بيان اليوم: إنه ونتيجة للإجراءات التي تم اتخاذها هذا العام تم منع أكثر من 130 جريمة ذات طبيعة إرهابية، من بينها 64 هجوماً إرهابياً في مرحلة الإعداد.

وأضافت الهيئة: إنها سجّلت زيادة في عدد المظاهر الإرهابية على مدار العام؛ بسبب الأنشطة التخريبية لأجهزة الاستخبارات الأوكرانية، وإنه تم اعتقال أكثر من 400 عنصر من القوميين الأوكرانيين والأشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب على حدود روسيا الاتحادية.

ووفقاً للبيان تم حظر أكثر من 3500 موقع على شبكة الإنترنت منذ بدء العملية الخاصة لحماية دونباس تحتوي على معلومات خاطئة حول العمليات العسكرية الروسية.