أخبارصحيفة البعث

بيسكوف: “باتريوت” سيكون هدفاً مشروعاً للعمليات العسكرية الروسية

موسكو – تقارير:

ردّاً على تقارير إعلامية تحدّثت عن نيّة البنتاجون تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي الأمريكية “باتريوت”، حذّر المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف من أن هذه الأنظمة ستكون هدفاً مشروعاً للعمليات العسكرية الروسية في حال زوّدت بها الإدارة الأمريكية نظام كييف.

ونقلت روسيا اليوم عن بيسكوف قوله في تصريحات صحفية: هذه كلّها تقارير إعلامية حول عمليات تسليم محتملة، وتبقى هذه التقارير غير موثوق بها، مشيراً إلى أن الكرملين بانتظار تصريح رسمي حول إمداد واشنطن لكييف بهذه الصواريخ.

وأضاف بيسكوف: إذا ما تحقق ذلك فإن هذه الأنظمة ستصبح بالتأكيد هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة الروسية في حال تسليمها إلى كييف.

وكانت وسائل إعلام أمريكية نقلت عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله: إن واشنطن تستعدّ لإرسال منظومة باتريوت إلى أوكرانيا لتعزيز ترسانتها العسكرية.

من جهة ثانية، وفي تعليقه على سؤال حول إمكانية انضمام مدينتي تشيرنيغوف وأوديسا إلى روسيا، أوضح بيسكوف أن كل شيء يعتمد على اختيار المواطنين وعلى قرار الناس، مشدّداً في الوقت نفسه على أن المهمّة الأساسية حالياً هي حماية الناس في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك والعملية العسكرية الخاصة مستمرة.

وفي ردّه على سؤال عمّا إذا كانت السلطات الروسية تدرس إمكانية إبرام هدنة للعمليات في عيد الميلاد أو رأس السنة، وما إذا كانت مستعدّة لذلك في حال جاء مثل هذا الاقتراح من كييف، قال بيسكوف: لا، لم ترِد أيّ مقترحات من أحد ومثل هذا الموضوع ليس على جدول الأعمال.

إلى ذلك، أوضح رئيس مجلس الدوما الروسي للأمن ومكافحة الإرهاب فاسيلي بيسكاريف أن وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية المموّلة من الغرب باتت تشكّل خطراً على الأمن القومي الروسي.

ونقلت روسيا اليوم عن بيسكاريف قوله خلال جلسة مجلس الدوما: إن وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلاً غربياً تحوّلت من الدعاية الكاذبة والتدخل في الشؤون الروسية الداخلية إلى التنظيم المباشر لعمليات التخريب وإعطاء التعليمات المباشرة لآليات تنفيذها.

وأضاف بيسكاريف: إن لجنة مجلس الدوما لمكافحة الفساد، تمتلك عدداً من الوثائق والصور ومقاطع الفيديو التي تبيّن كيف يضع الغرب وينفذ خططه لتقويض الاقتصاد والقدرات الدفاعية والبنى التحتية لروسيا.

من جهة ثانية، اعتبر القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين أن الدعم الغربي لنظام كييف بالأسلحة جعل أوكرانيا تصبح أحد أكبر مورّدي الأسلحة في السوق السوداء.

وأوضح بوشيلين وفقاً لموقع روسيا اليوم أن الأسلحة المورّدة لأوكرانيا من الدول الغربية بات من السهل الحصول عليها وهي متاحة في السوق السوداء وعن طريق شبكات الانترنت السرية، لافتاً إلى أنه من بين الأسلحة المورّدة إلى أوكرانيا التي تُباع في السوق السوداء ويتم نقلها إلى بلدان أخرى منها بلدان إفريقية صواريخ جافلين الأمريكية.

ولفت بوشيلين إلى أن الأسلحة المورّدة لأوكرانيا تقع في أيدي التنظيمات الإرهابية الإجرامية ما يجعل من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا دولاً داعمة للإرهاب.

وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري أعلن في وقت سابق أن الأسلحة المستخدمة في الصراع الأوكراني يجري تهريبها إلى الإرهابيين في منطقة بحيرة تشاد، بينما حذر خبراء من مخاطر وصول السلاح الغربي الذي تقدّمه الدول الأوروبية لأوكرانيا إلى الجماعات الإرهابية في القارة الإفريقية.