صحيفة البعثمحافظات

خطة طوارىء لاستقبال الأسر المهجرة من ريفي رأس العين وتل تمر

الحسكة _ اسماعيل مطر

أشاد الدكتور لؤي صيوح محافظ الحسكة خلال لقائه مديري مكاتب المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني في المحافظة بدور هذه المنظمات خلال العام الحالي لجهة تقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية والإغاثية لأبناء المحافظة، مؤكداً أن هناك حالات نزوح لعشرات الأسر من قرى ريف رأس العين وناحية تل تمر نتيجة القصف العشوائي والمستمر من قبل الاحتلال التركي ومرتزقنه.

وبين المحافظ بأن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة من أجل إيواء هذه الأسر النازحة والعمل على تأمين احتياجاتها ضمن خطة طوارئ مع مكاتب المنظمات الدولية في المحافظة، مشيراً إلى استمرار معاناة المحافظة من قطع مياه الشرب الواردة من محطة علوك وللشهر الخامس من قبل الاحتلال التركي ومرتزقنه مما تسبب بأزمة خانقة لنحو مليون مواطن في مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المحيطة بها.

ولفت المحافظ إلى تأهيل وصيانة خط الجر التابع لآبار علوك بريف رأس العين المحتلة من قبل فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة بالتعاون مع الورش الفنية العائدة لمؤسسة المياه.

من جهته أكد الدكتور عاصم العيسوي مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالحسكة بأن المنظمة أعدت خطة طوارىء لاستقبال الأسر النازحة والمهجرة نتيجة الاستهداف المتواصل للقرى والمناطق في الشريط الحدودي من قبل الاحتلال التركي ومرتزقنه، وستواصل المنظمة الضغط على إعادة مياه آبار علوك كونها المصدر الوحيد لإرواء أهالي الحسكة.

وأوضح العيسوي أنه هناك إجراءات إسعافية أخرى لتأمين مياه الشرب من آبار نفاشة، والعمل على تأمين تيار كهربائي ثابت من خلال الطاقة الشمسية لتشغيل هذه الآبار وجعلها بالخدمة على مدار الساعة.