مجلة البعث الأسبوعية

لماذا يواجه الأطفال صعوبات في التعامل مع أمهاتهم؟

“البعث الأسبوعية” – قضايا المجتمع

إنه اضطراب سلوكي شائع جداً ولكن السبب لا يزال غامضاً حتى الآن. ولكن العلم يشرح لك بالأبيض والأسود أسباب هذه الظاهرة، وما عليك إلا أن كوني مطمئنة في حال أظهر لك طفلك الصغير مشاكل سلوكية في حضورك، فهذا يعني أنك أم جيدة وتؤدي وظيفتها بشكل جيد.

وإذا كنت أماً لطفلين، فأنت تعلمين مدى سوء حالة الأطفال الصغار من حولك. إنهم مع والدهم هادئون جدا. ولكن بمجرد أن تكون الأم في الجوار، فتلك بداية دراما كاملة.. نعم، الأطفال أسوأ مائة مرة عندما يكونون بحضور أمهاتهم.

وإنه لأمر مشروع تماماً أن تشعري بالذنب فنحن نريد أن نكون أمهات صالحات بأي ثمن. ومن وقت لآخر نتساءل عما إذا كنا نفعل الأشياء بشكل صحيح. والكثير من الأسئلة تدغدغ قلوبنا وعقولنا.. إننا لا نعرف ماذا نفعل. وكأمهات، من الطبيعي أن نشعر بالقلق.

المربية والمعلمة في مجال تربية الأطفال، سناء الحسيني، تقدم لنا تفسيراتها القيمة. لقد أفصحت عن السبب الحقيقي وراء كون الأطفال أسوأ بمئات المرات مع أمهاتهم.

 

أنت مكانهم الآمن

صحيح أنه قد يكون مزعجاً أن تسمع الخالة أو الجدة أو المربية يقلن: “لقد كان هادئاً معي.. تمكنت من جعله ينام بسرعة”، لكنها علامة جيدة إذا كان طفلك يعاني من مشاكل سلوكية. هذا لأنك المكان الذي يمكن لطفلك أن يأتي فيه مع كل مشاكله. علاوة على ذلك، إذا كنت لا تستطيع تحسين شيء ما، فمن يستطيع؟

يمكن للطفل الصمود طوال اليوم، في موقف غير سارة، ولكنه بمجرد أن يراك يعلم أنه يمكنه أخيراً “تفكيك” كل ما يزعجه.. يطلق عذابه بالدموع. ربما يكون هذا هو آخر شيء تريدين التعامل معه بعد ساعات من العمل الشاق. لكن كونك أماً يعني أن عليك أن تلحظي كل شيء: رؤية التعبير عن التحرر العاطفي من أول ثانية نخطوها للدخول إلى البيت.

عليك أن تدركي أنت خلقت جواً آمناً لابنك أو ابنتك ليكونا على طبيعتهما. في الواقع، من المهم أن يظل الأطفال على طبيعتهم مع مشاعرهم ومشاعرهم وعواطفهم.. وكذلك تقنياتهم الجسدية.

إذا كان طفلك يركلك، فهذا يعني أنه يحتفظ بكل شيء من أجلك.. إنها لعلامة جيدة إن بدأ طفلك في البكاء، وإطلاق كل شيء والتشبث بك بمجرد عودتك إلى المنزل. بالتأكيد، إنه يحبك!

ولا بد أن ينال ذلك رضاك، ويذكرك بأنه يجب أن تتحلي بالكثير من الصبر على الرغم من أن أطفالك يدفعونك أحياناً إلى الجنون.