البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المقداد يبحث مع فلايشر إيصال المساعدات لمحتاجيها بعيداً عن التسييس

دمشق – سانا:

بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع المديرة الإقليمية لبرنامج الغذاء العالمي المسؤولة عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كورين فلايشر والوفد المرافق التطورات المتعلقة بالأمن الغذائي في المنطقة والعالم وتأثير الإرهاب والأزمات الدولية المتعدّدة على توفر المواد الغذائية في مختلف مناطق العالم.

وجرى خلال اللقاء اليوم استعراض مختلف القضايا المتعلقة بأنشطة برنامج الغذاء العالمي في سورية وسبل زيادة الجهود المبذولة في هذا الصدد لمواجهة التحديات التي يواجهها الشعب السوري والعمل على إيصال المساعدات لمحتاجيها بعيداً عن التسييس.

وعرض الوزير المقداد الصعوبات التي تواجهها سورية بفعل الإجراءات القسرية أحادية الجانب غير الإنسانية، حيث يُضاف إلى هذه الإجراءات ممارسات الاحتلال الأمريكي في مناطق الشمال الشرقي من سورية واستمراره بسرقة النفط والقمح والقطن ومختلف ثروات سورية، مشيراً في هذا الصدّد إلى ضرورة قيام الأمم المتحدة بدورها لوقف هذه الانتهاكات وفضح الممارسات الغربية التي كلفت السوريين ومازالت أكثر من مئة مليار دولار أمريكي من الخسائر المباشرة وغير المباشرة.

وأكد المقداد استمرار الحكومة السورية بالقيام بما يلزم لتأمين احتياجات السوريين وبتقديم كافة التسهيلات لعمل المنظمات الدولية العاملة في القطر بما يلبي احتياجات السوريين ويحقق أهداف التنمية والتعافي المبكر وفق ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة.

بدورها عبّرت فلايشر عن تقديرها وشكرها للدعم الذي يلقاه البرنامج من الحكومة السورية وللتسهيلات التي يحظى بها في تنفيذ مشاريعه ونشاطاته بالتعاون مع مختلف الجهات الوطنية في سورية، مؤكدةً عزم البرنامج مضاعفة الجهود بما يتناسب وتأمين احتياجات السوريين.

وعرضت فلايشر آخر النشاطات والمشاريع التي يقوم بها البرنامج في سورية وبعض الخطط التي يعمل على تنفيذها بما يلبي احتياجات السوريين ويضمن وصول المساعدات لمستحقيها.

حضر اللقاء قصي الضحاك مدير إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية والمغتربين ويامن الماضي مسؤول الملف في إدارة المنظمات ويزن الحكيم من مكتب الوزير، كما حضر من جانب البرنامج المدير القطري للبرنامج في سورية وعدد من مساعدي المديرة الإقليمية والعاملين في مكتب البرنامج في دمشق.

كذلك بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع فلايشر والوفد المرافق لها سبل تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والبرنامج وخطط العمل الحالية وإمكانيات توسيع عمل البرنامج في سورية خلال الأشهر القادمة.

ونوّه الوزير مخلوف بالتعاون القائم بين سورية وبرنامج الغذاء العالمي والجهود التي يبذلها لإيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها، مؤكداً ضرورة ضمان وصول هذه المساعدات والالتزام بمبادئ العمل الإنساني والابتعاد عن التسييس الذي تمارسه بعض الدول الغربية في هذا الإطار.

واستعرض الوزير مخلوف الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يمرّ بها الشعب السوري نتيجة الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليه من قبل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية وطالب البرنامج وغيره من المنظمات الإنسانية العاملة في سورية بالتعامل بشفافية وإدانة هذه الإجراءات اللاأخلاقية التي تؤثر على كل مناحي الحياة اليومية والخدمات الأساسية للمواطن السوري.

فلايشر جدّدت شكرها لمساعي الحكومة السورية وتعاونها، وتحدثت عن الظروف الصعبة التي تواجه المنطقة بشكل عام.

حضر اللقاء كينث كروسلي الممثل والمدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي في سورية ومعمر مرزوق مسؤول التمويل في البرنامج وأليسار الجندي مسؤول المراسم لدى مكتب البرنامج في سورية.