أخبارصحيفة البعث

وزير الخارجية الصيني يبحث مع نظيريه الماليزي والمجري تعزيز العلاقات الثنائية

وكالات – تقارير:

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي وزير الخارجية الماليزي زامبري عبد القادر عبر رابط فيديو يوم الأربعاء، حيث أكّد وانغ يي في مستهل اللقاء أنّ الصين وماليزيا صديقتان وشريكتان جيدتان، مشيراً إلى استعداد الصين للعمل مع الحكومة الماليزية الجديدة للمضي قدماً في صداقتهما وتعميق التعاون بينهما.

وأضاف وزير الخارجية الصيني: “إن الصين مستعدةٌ لاغتنام فرصة الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وماليزيا في عام 2023م، والذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وماليزيا في عام 2024م لبذل جهود مشتركة نحو بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وماليزيا والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد، والمشاركة في حماية السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة”.

بدوره وزير الخارجية الماليزي، هنّأ الصين على نجاح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وأشاد بالصداقة التقليدية بين الشعبين والاحترام والثقة المتبادلين بين البلدين، وأعرب عن استعداد الحكومة الماليزية الجديدة للعمل مع الصين لتعزيز التبادلات الرفيعة المستوى وتعميق التعاون في جميع المجالات.

جدير بالذكر أنّ اللقاء بين الوزيرين الصيني والماليزي سبقه لقاء مماثل بين وزير الخارجية الصيني عبر رابط فيديو مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر زيجارتو، في سياق تعزيز العلاقات بين الطرفين، حيث أكّد وزير الخارجية الصيني أنّ التنمية المستدامة والسليمة والمطردة للعلاقات الصينية – المجرية تخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين، وتفضي إلى نموّ مطّرد وطويل الأجل في العلاقات الصينية – الأوروبية.

وذكر أنّ الصين تأمل من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء به النظر إلى التنمية الصينية بطريقة موضوعية وودية، كما تفعل المجر، وكذا الحفاظ على الموضوع الرئيسي المتمثل في التعاون الودي في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي. بالمقابل هنّأ وزير الخارجية المجري زيجارتو الصين على نجاح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، قائلاً: “إنّ الصين شريكة لأوروبا وليست خصمها، وأضاف: إن المجر تعتزم تعزيز الثقة المتبادلة، وتعميق التعاون العملي مع الصين في مختلف المجالات، ولقد شهد اللقاء توقيع اتفاقين بشأن إقامة لجنة تعاون الحزام والطريق بين حكومتي الدولتين.

وفي سياقٍ آخر، دعا كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ إلى بذل الجهود للتحضير للدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، حيث أشاد وانغ بعمل المجلس ولجنته الدائمة على مدار الأعوام الخمسة الماضية، ودعاهما إلى مواصلة القيام بواجباتهما بشكل جيد خلال فترة الولاية الحالية المتبقية، وبذل جهود تحضيرية لتعديل ميثاق المؤتمر، والقيام باستعدادات جيدة للدورة الأولى منه.

واعتمد الاجتماع مسودّة الأجندة والجدول الزمني للجلسة الـ25 للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر، ومسودة تقرير عمل اللجنة الدائمة للمجلس، ومسودة تعديل ميثاق المؤتمر، كما قرر الاجتماع تقديم المسودات للجلسة الـ25 للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر للتداول بشأنها، واستعرض أيضا خطة التشاور الخاصة بالمجلس لعام 2023 ووافق عليها من حيث المبدأ.