أخبارصحيفة البعث

المقداد ووزير الزراعة السوداني: التعاون وتبادل الخبرات الزراعية وإقامة المشاريع المشتركة

دمشق – سانا:

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ووزير الزراعة والغابات في جمهورية السودان الدكتور أبو بكر عمر البشري، أهمية التعاون بين الدول العربية المتأثرة بآثار التغير المناخي.

وأشار الوزيران خلال لقائهما اليوم إلى دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في تعزيز هذا التعاون وتبادل الخبرات الزراعية وتشجيع إقامة مشاريع مشتركة في مجالات حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي والجفاف والعواصف الغبارية ومكافحة التصحر.

وعرض الوزير المقداد للأثر الكارثي للحرب الإرهابية على سورية، والآثار السلبية التي تركتها على مختلف القطاعات الاقتصادية، ومنها القطاع الزراعي بشكل خاص، مشيراً إلى الآثار السلبية للإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الشعب السوري، إضافةً إلى النهب المستمر الذي تقوم به قوات الاحتلال الأمريكي والتركي للثروات الباطنية والمحاصيل الاستراتيجية كالقمح.

بدوره لفت الوزير البشري إلى مبادرة السودان للأمن الغذائي وجهود وزارة الزراعة والغابات السودانية في التنمية المستدامة، معرباً عن أمله في تعزيز وتطوير قدرات المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة، والاستفادة من تجارب البلدين في القطاع الزراعي والتنمية المستدامة.

حضر اللقاء من الجانب السوري السفير رياض عباس مدير إدارة الشؤون العربية ورنا حسن آغا من مكتب الوزير، كما حضره الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”، ومن الجانب السوداني المهندس عبد الله عيسى زايد وزير الزراعة في إقليم النيل الأزرق، والمهندس الصادق محمد عثمان الوزير المكلف مدير عام وزارة الإنتاج بولاية النيل الأبيض، والمهندس عبد المنعم حسن خليفة الوزير المكلف مدير عام وزارة الإنتاج في ولاية الجزيرة.

.. ووزير الزراعة يبحث مع نظيره السوداني مجالات التعاون والاتفاقيات الموقعة 

كذلك بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، مع وزير الزراعة السوداني مجالات التعاون والاتفاقيات الموقعة بين البلدين في المجال الزراعي.

وأشار قطنا إلى أهمية مراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين منذ عام 2000، في مجالات البحوث والغابات والوقاية والثروة النباتية بكل أشكالها، وأنظمة الحجر الزراعي النباتي التي تشكل أساساً لزيادة تبادل المنتجات الزراعية.

وتطرّق الوزير إلى موضوع الأعلاف وإمكانية استيرادها من السودان، إضافةً إلى منتجات زراعية أخرى مثل المانغو والثروة الحيوانية كالجمال وغيرها، مقابل تصدير المنتجات الزراعية السورية التي تتمتّع بمواصفات عالمية وذات جودة عالية كالتفاح والحمضيات وزيت الزيتون والرمان ومنتجات أخرى، بما يضمن تعزيز التبادل التجاري وتحقيق التكامل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بين البلدين.

وزير الزراعة السوداني، أشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين ومراجعة الاتفاقيات الموقعة وتطويرها، مشيراً إلى دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في التحضير لهذه اللقاءات، وزيادة التقارب العربي، بما يدعم زيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد مدير عام أكساد استعداد المنظمة لتقديم ما يلزم في سبيل تطوير العلاقات الزراعية بين سورية وكل الدول العربية، مشيراً إلى الدعم اللامتناهي الذي تقدمه سورية دولة المقر للمنظمة.

حضر الاجتماع سفير السودان في سورية الدكتور طارق التوم، ومن الجانب السوري معاون الوزير الدكتور فايز المقداد، ومدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، ومديرو وقاية النبات والاقتصاد الزراعي والتخطيط والتعاون الدولي.

.. ومباحثات لتنفيذ مشاريع مشتركة في حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي

وفي سياقٍ متّصل، بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف اليوم مع الدكتور أبو بكر عمر البشري والوفد المرافق له سبل تطوير علاقات التعاون وتنفيذ المشاريع المشتركة، وخاصةً في مجالات حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي والجفاف والعواصف الغبارية.

وأكد الوزير مخلوف خلال الاجتماع أهمية التعاون بين الدول العربية المتأثرة بآثار التغير المناخي، مشيراً إلى دور أكساد في تعزيز هذا التعاون، وإقامة مشاريع مشتركة.

ولفت مخلوف إلى أنّ سورية تعمل على مكافحة التصحّر من خلال خطة لتشجير مئات الآلاف من الهكتارات كل عام.

من جهته نوّه الوزير البشري بمبادرة السودان للأمن الغذائي وجهود وزارة الزراعة والغابات السودانية في التنمية المستدامة، معرباً عن أمله في تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين الجانبين.

بدوره الدكتور نصر الدين العبيد شكر الحكومة السورية لدعم دور أكساد في سورية، مؤكداً أهمية الأبحاث المشتركة لاستنباط أنواع نباتات مقاومة للجفاف خصوصاً بعد التغيرات المناخية في السنوات الأخيرة .

حضر الاجتماع المهندس عبدالله عيسى زايد وزير الزراعة في إقليم النيل الأزرق، والمهندس الصادق محمد عثمان الوزير المكلف مدير عام وزارة الانتاج بولاية النيل الأبيض، والمهندس عبد المنعم حسن خليفة الوزير المكلف مدير عام وزارة الإنتاج في ولاية الجزيرة.

.. ورعد يبحث مع الوزير السوداني تجارب البلدين في مجال المياه

وفي وقت لاحقٍ اليوم، بحث وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد مع البشري، تجارب البلدين في مجال المياه ومشاريع استصلاح الأراضي.

وعرض الوزير رعد خلال اللقاء العمل الذي تقوم به الوزارة رغم الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

بدوره أشار وزير الزراعة والغابات السوداني إلى أن العمل يجري على مجموعة من المشاريع بالتعاون مع مركز (أكساد)، مشيراً إلى أهمية هذه المشاريع لتنمية القطاع الزراعي في السودان.

حضر الاجتماع مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، ومن الجانب السوداني وزير الزراعة في إقليم النيل الأزرق، ومدير عام وزارة الإنتاج في ولاية النيل الأبيض، ومدير عام وزارة الإنتاج في ولاية الجزيرة.

.. ومباحثات للتعاون في مجال التعليم والبحث العلمي الزراعي

إلى ذلك، بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم خلال لقائه اليوم مع وزير الزراعة في السودان والوفد الزراعي والفني المرافق، علاقات التعاون المشترك في مجال البحث العلمي الزراعي، وإمكانية تبادل المنح، وإقامة برامج وإجراء أبحاث زراعية مشتركة.

ونوه الوزير إبراهيم بالعلاقات السورية السودانية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والعلمية، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى إلى تفعيل وتطوير اتفاق التعاون العلمي الموقع بين وزارتي التعليم في البلدين وتحديثه وتجديده، من خلال التنسيق والتعاون مع السفير السوداني في سورية من أجل تبادل المنح الدراسية في الاختصاصات المهمة التي يتميز بها البلدان.

وأشار الوزير إبراهيم إلى الحاجة لإقامة برامج تعاون علمي وبحثي مشتركة في مجالات الثروة الحيوانية والحراج والغابات التي تتميز بها السودان، وتوجيه رسائل الماجستير والدكتوراه في الدراسات العليا بالجامعات نحو التركيز على المواضيع المطلوبة، منوها بدور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، واتفاق التعاون العلمي الموقع معه من أجل تنشيط البحث العلمي المشترك في هذا المجال.

بدوره لفت الوزير البشري إلى أهمية البحث العلمي وضرورة التوجه نحو الزراعة المبنية على أسس علمية، والاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة والري واستثمار مخرجات الأبحاث الزراعية بالشكل الأمثل، مستعرضاً ما تقوم به منظمة (أكساد) في الولايات والأقاليم السودانية، وضرورة أن يستفيد الباحثون من مكتبتها العلمية الغنية في المجالات المذكورة، مشيراً إلى أنه تتم زراعة أكثر من 400 ألف هكتار سنوياً في السودان.

ونوّه مدير عام (أكساد) بدور وزارة التعليم العالي في مجال دعم الجهات المعنية والوزارات، بالخبراء والفنيين والأساتذة الذين حققوا تنمية حقيقية في سورية، وسعيها نحو البحث العلمي التطبيقي الذي ينجم عنه مشاريع تنموية تؤدي إلى النمو والنهوض في القطاعات المختلفة، ولا سيما الزراعية والصناعية والسياحية، والتي لها دور أساسي وفاعل في إحداث التنمية الحقيقية، وتحقيق الأمن الغذائي.

حضر اللقاء عن الجانب السوداني المهندس عبد الله عيسى زايد وزير الزراعة في إقليم النيل الأزرق، والمهندس الصادق محمد عثمان الوزير المكلف مدير عام وزارة الإنتاج بولاية النيل الأبيض، والمهندس عبد المنعم حسن خليفة الوزير المكلف مدير عام وزارة الإنتاج في ولاية الجزيرة، والسفير السوداني بدمشق الدكتور طارق التوم.