البعث أونلاين

أسعار النفط تسجل ارتفاعاً مستمراً مع شح المخزون في الولايات المتحدة

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس لليوم الرابع على التوالي، مع تزايد شح مخزونات الخام وزيت التدفئة ووقود الطائرات في الولايات المتحدة، في الوقت الذي تجتاح عاصفة شتوية البلاد ويتجه السفر للارتفاع في موسم العطلات.

وبحلول الساعة 04:22 بتوقيت غرينتش زادت العقود الآجلة لخام “برنت” 44 سنتاً أو ما يعادل 0.54% إلى 82.64 دولاراً موسعةً مكاسب بلغت نحو 2.7% من الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 49 سنتاً أو 0.63% إلى 78.78 دولاراً.

وقفزت عقود الخامين يوم أمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية تراجع مخزونات الخام الأميركية بمعدل أكبر بكثير مما توقعه المحللون إذ انخفضت 5.89 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 كانون الأول/ديسمبر.

كذلك، تراجعت مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل زيت التدفئة ووقود الطائرات، خلافاً لتوقعات ارتفاعها.

ويأتي انخفاض المخزونات مع توقع ارتفاع الطلب على زيت التدفئة في ظل العاصفة الشتوية القوية التي تجتاح الولايات المتحدة. وارتفاع استهلاك وقود الطائرات مع انتعاش السفر ما بعد جائحة فيروس كورونا مع حلول موسم عطلة نهاية العام.

وقال رئيس أبحاث السلع الأولية في بنك أستراليا الوطني بادن مور: “سوق النفط الخام متوازنة بشكلٍ جيد”.

وأضاف: “بينما نتطلع إلى عام 2023، نرى أنّ إعادة الفتح في الصين واستمرار التزايد المحتمل للطلب العالمي على وقود الطائرات (نحو مستويات 2019) سيؤدي لشح في أسواق الخام العالمية ويدفع الأسعار للارتفاع”.

ومع ذلك فإنّ مخاوف الطلب الناتجة عن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين والقلق من ركود عالمي قد تكبح العقود الآجلة للنفط.

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية يوم أمس الأربعاء إنّ “الصين ربما تواجه صعوبة في الإحصاء الدقيق للإصابات فيما تشهد البلاد ارتفاعاً كبيراً في الحالات”.