أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: القضاء على عشرات الجنود الأوكرانيين وإسقاط طائرتين

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن القوات الروسية قضت على عشرات الجنود الأوكرانيين، ودمرت مركبات عسكرية للقوات الأوكرانية، وأسقطت طائرتين مقاتلتين ومروحية وثلاث طائرات مسيرة.

وقالت الوزارة في بيان لها: إنه تم القضاء على 15 جندياً أوكرانياً وتدمير مركبتين عسكريتين، إثر القصف المركز في اتجاه كوبيانسك على مركز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في محيط كوتشيروفكا في منطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكوي في جمهورية لوغانسك الشعبية.

ووفق البيان في اتجاه جمهورية لوغانسك الشعبية شنت القوات الروسية هجوماً بالمدفعية على محور كراسنو ليمانسكي، حيث تركزت وحدات العدو في ضواحي سيرغيفكا وبلغت خسائر القوات الأوكرانية في هذا الاتجاه أكثر من 20 قتيلاً وجريحاً من العسكريين الأوكرانيين ومدرعتين قتاليتين وثلاث شاحنات صغيرة.

وفي اتجاه دونيتسك: واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية وقضت في هذا الاتجاه على ما يصل إلى 50 جندياً أوكرانياً ودمرت دبابتين وثلاث مركبات قتال مشاة وخمس مركبات عسكرية، كما أصابت وحدات من القوات الأوكرانية بالقرب من نيكولسكوي ونوفوبول ونوفومايور سكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وتم وفق البيان: القضاء على مجموعتين تخريبيتين تابعتين للقوات الأوكرانية في محيط سلادكو في وليفادين في منطقة زابوروجيه وتصفية ما يصل إلى 30 جندياً أوكرانياً، وتدمير مركبتين قتاليتين مصفحتين وثلاث شاحنات صغيرة في هذا الاتجاه.

وتابع البيان: إن الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية دمرت 57 وحدة مدفعية في مرابضها، واستهدفت مراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 93 مقاطعة، وتم اكتشاف وتدمير موقع محطة حرب إلكترونية أوكرانية قرب قرية فيسيل بمنطقة خيرسون وتدمير ورشة إصلاح أنظمة المدفعية إم777 في منطقة بيتشي وثلاثة مستودعات ذخيرة للقوات الأوكرانية في ضواحي أرتيموفسك غوليايبولي في منطقة زابوروجيه وأوشاكوف في منطقة نيكولايف.

كذلك تم وفق البيان تنفيذ هجومين صاروخيين على مواقع راجمات الصواريخ الأوكرانية غراد وسميرتش في محيط بيرديشي وكراسنوارميسك أثناء القتال المضاد للبطاريات، كما أسقطت طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية طائرتين من طراز “ميغ 29” تابعتين لسلاح الجو الأوكراني في أجواء شيفتشينكو وبوغاتير ومروحية من طراز “مي-8” في منطقة دوبروبوليه، فيما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسي ثلاث مسيرات فوق بلدات فولودينو وتورسكوي وفويكوفسكي، وتم اعتراض قذيفتين من راجمات الصواريخ “هيمارس” في منطقتي بارانيكوفا وبوباسنايا.

واستناداً إلى البيان تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 350 مقاتلة و188 مروحية و2694 مسيرة و399 نظام صواريخ مضادة للطائرات و7191  دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و934 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3700 وحدة من مدافع ميدان وهاون، إضافة إلى 7707 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي لوغانسك، أكدت قوات الجمهورية الشعبية أن نظام كييف أمر قواته بإخفاء الخسائر الحقيقية للجنود الأوكرانيين في ساحات القتال.

وقال أندريه ماروتشكو القائد في قوات لوغانسك لوكالة نوفوستي: “كييف تحاول إخفاء خسائرها الحقيقية في ساحة الحرب، حيث يتم حظر نقل الجثث خلال ساعات النهار، ويسمح باستخدام مركبات مدنية بمقطورات مغلقة”.

ولفت إلى أنه وفقاً لمعلومات استخباراتية صدرت أوامر لجميع العاملين الطبيين الأوكرانيين بعدم نشر بيانات عن عدد القتلى وحالة الجنود، كما تم منع العاملين الصحفيين في أوكرانيا من إعطاء معلومات حول عدد وحالات الجرحى بين صفوف الجنود، ومنع أي تصوير أو تسجيل مقاطع فيديو في المؤسسات الطبية دون طلب رسمي وإذن من السلطات.

وفي خيرسون، قتل مسؤول بلدة ليوبيموفكا في كاخوفسكي بمنطقة خيرسون أندريه شتيبا جراء تفجير استهدف سيارته.

وذكرت وكالة تاس الروسية نقلا عن مصدر في جهاز الطوارئ المحلي “أن عبوة ناسفة وضعت في السيارة التي كان يستقلها شتيبا وقد أدى انفجارها إلى مقتله”.

وتقع منطقة كاخوفسكي في منطقة خيرسون على الضفة اليسرى من نهر دنيبر، وقد ظلت بلدات المنطقة هدفا لقصف مدفعي متواصل تقوم به القوات الأوكرانية منذ عدة أشهر.