أخبارصحيفة البعث

ليبرمان: نتنياهو نجح في تشكيل حكومةٍ ظلامية

الأرض المحتلة – تقارير:

بعد مفاوضاتٍ طويلةٍ امتدّت لأكثر من شهر بين أحزاب الائتلاف المتطرّف الحاكم في الكنيست، وبعد تنازلاتٍ كبيرة قدّمها زعيم حزب الليكود، المكلّف تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لأحزاب الدينيين المتطرّفين “الحريديم”، أعلن نتنياهو في وقتٍ متأخر من مساء أمس، تمكّنه من تشكيل حكومة جديدة مع حلفائه في معسكر اليمين، وذلك قبل دقائق من انتهاء التفويض الممنوح له لإنجاز المهمة.

وهاجم رئيس وزراء الاحتلال المنتهية ولايته يائير لابيد تشكيل نتنياهو للحكومة، قائلاً: إن زعيمي اليمين المتطرّف إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش “نجحا في تشكيل الحكومة الأكثر تطرّفاً في تاريخ البلاد”.

من جانبه، أعرب وزير المالية المنتهية ولايته أفيغدور ليبرمان عن أسفه للإعلان عن تشكيل الحكومة، وسلّط الضوء على جوانب اتفاق الائتلاف الذي تم التوصل إليه لإرضاء شركاء الكتلة من اليمين المتطرّف و”الحريديم”.

وكتب ليبرمان في تغريدةٍ على تويتر: “لقد نجح نتنياهو في تشكيل حكومةٍ ظلامية، لقد نجح في الترويج لدولة هالاخاه (حكومة الشريعة اليهودية)”.

بدوره، ذكّر عضو الكنيست في حزب “يش عتيد” رام بن باراك، شركاء نتنياهو في الائتلاف بتاريخ زعيم الليكود في التراجع عن الصفقات السياسية.

وجاء الإعلان عن تشكيل الحكومة، في اتصالٍ هاتفي أجراه نتنياهو مع رئيس كيان الاحتلال إسحاق هرتسوغ، الذي منحه بدايةً مهلة 28 يوماً لتشكيل الحكومة، قبل أن يتبعها بتمديد 10 أيام تنتهي عند منتصف ليل أمس، وفق هيئة البث “الإسرائيلية” الرسمية.

ومن المقرّر أن تؤدّي حكومة الاحتلال اليمين أمام الكنيست الاثنين المقبل، بعد انتهاء ما يسمّى “عيد الأنوار – حانوكاه” اليهودي، وفقاً للقناة “12” الإسرائيلية الخاصة.

وكان نتنياهو قد توصّل إلى اتفاقيات مع أحزاب معسكره: “الصهيونية الدينية” و”القوة اليهودية” و”نوعام” و”شاس” و”يهدوت هتوراه”، على آلية توزيع الحقائب الوزارية عليهم وصلاحيات وزرائهم.

ويعكف معسكر نتنياهو في الكنيست، على مشاريع قوانين لتثبيت صلاحيات الوزراء، بمن فيهم زعيم “القوة اليهودية” إيتمار بن غفير الذي سيتولى وزارة الحرب، وبتسلئيل سموتريتش زعيم “الصهيونية الدينية” الذي سينال حقيبة المالية، وزعيم حزب “شاس” اليميني الديني آرييه درعي الذي سيحصل على حقيبة الداخلية.