أخبارصحيفة البعث

إطلاق حملة التشجير الوطنية في موقع الشالوق الحراجي بصافيتا

طرطوس – دارين حسن:

احتفالاً بعيد الشجرة الواحد والسبعين وتحت شعار “هيا نزرع٠٠ لمستقبل أخضر”، أطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، أمس الخميس، حملة التشجير الوطنية ٢٠٢٢ _ ٢٠٢٣، وذلك في موقعي عين عفان و الشالوق الحراجيين في منطقة صافيتا، بمشاركة المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والمجتمع المحلي والجمعيات البيئية٠

بدأ الاحتفال بعرض فيلم عن الحراج في سورية، وعرض مسرحي، وافتتاح معرضٍ ضم العديد من الشتول التي ينتجها قسم الحراج بمديرية الزراعة والمنتجات الريفية وأعمال فنية، وتمت عمليات التشجير في موقع الشالوق٠

وزير الزراعة أكد في تصريح للصحفيين أن عيد الشجرة عيدٌ وطني، حيث نزرع خلاله 4,6 مليون شجرة حراجية عبر خمس حملات تحريج تم الإعلان عنها. مشيراً إلى أن هناك خمس غرساتٍ حراجية مجانية لكل أسرة، و مليون ونصف ستزرع في مواقع التحريج بمساحة ٢٢٠٠ هكتار، ومليون ونصف شجرة حراجية ستزرع من خلال حملات الطلائع والبعث والشبيبة وطلاب الجامعات وحملة المنظمات والاتحادات، كما أن هناك حملات كثيرة ستنفذ من خلال البلديات وزراعة الحدائق العامة ضمن المدن.

ولفت الوزير إلى الأهمية البيئية والاقتصادية الوسياحية والاجتماعية للحراج، مضيفاً: اليوم ندحتفل بعيد الشجرة في الموقع الذي تعرض للحرائق عام ٢٠٢٠ لمواجهة التعديات في وجه الإرهاب، ولنعيد الحياة إلى الموقع المحروق، وسيتم زراعة عشرة آلاف شجرة خلال هذا العام، والموقع عبارة عن مساحة كبيرة جداً تم زراعتها بنظام الجيوب الترابية، واتبعنا كل الأساليب العلمية في التحضير للموقع.

رئيس دائرة الحراج بمديرية زراعة طرطوس، الدكتور فادي ديوب، أفاد في تصريح خاص ل”البعث” أنه ستتم زراعة غراس من الصنوبر الثمري والسنديان والغار على مساحة ٢٠ هكتاراً، للحفاظ على الغطاء الأخضر باعتباره ثروة وطنية.

بدوره لفت رئيس فرع منظمة طلائع البعث الرفيق عيسى عويجان في كلمة له خلال الحفل إلى أهمية وقدسية هذه المناسبة التي تربط الإنسان بالأرض وتحرض به شجون العطاء والتنمية والإعمار، مؤكداً على “ضرورة أن نعمل جميعاً كل في موقعه لتعزيز ثقافة العناية بالأشجار.

وفي السياق، أوضح رئيس فرع اتحاد الطلبة بطرطوس الدكتور همام كناج ، أن المجموعات الطلابية انطلقت تساند أبطال فوج الإطفاء لاخماد حرائق الحقد والارهاب،  فانطلقنا وبالتعاون مع وزارة الزراعة في حملات التشجير على مساحة الوطن نجوب جباله ونزداد انتماء وتعلقاً به، مشيراً إلى أنه أقيمت حملة تحريج  بتاريخ  30/12/2020 في حرش التفاحة في منطقة الدريكيش والتي شارك بها ٢٥٠ طالباً من جامعات طرطوس وتشرين والبعث.

وأضاف: وصلنا صباحاً إلى موقع التشجير لنجد السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد وأولادهما في الموقع، وقد سبقونا يغرسون في الأرض محبتهم وإيمانهم بهذا الوطن وشبابه الذي اجتمع حولهم وشاركهم العمل والأمل.