أخبارصحيفة البعث

بوتين في حوار مع شي: التعاون الروسي الصيني عامل استقرار دولي

البعث – وكالات:
أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن التعاون الروسي الصيني يزداد في كافة المجالات والعمل جار على تعزيزه، وأعرب بوتين عن استعداد بلاده لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى الصين.
وجاء ذلك خلال اجتماع عقد عبر تقنية الفيديو بين الرئيسين اليوم الجمعة، حيث قام بوتين بتهنئة الرئيس الصيني بمناسبة العام الجديد.

وصرح بوتين خلال الحديث بأن روسيا تقف ضد التوترات المتزايدة في العالم، وأعرب عن ثقته في أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تظهر استقرارا ونموذجا للتعاون.

من جانبه شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ على أن الصين مستعدة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا وأن تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الصعب.

وفي سياقٍ متصل، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ترحيب روسيا بالعودة بأسرع ما يمكن لاستئناف حركة المسافرين مع الصين.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها اليوم: “نرحب بفتح حركة المسافرين عبر نقاط التفتيش الحدودية بأسرع وقت ممكن، وكذلك رفع قيود مكافحة الأوبئة التي تؤثر على حركة البضائع، ونحن على استعداد للنظر في هذه المسائل فور تلقينا الطلب من شركائنا الصينيين، وبعد تنسيقها والاتفاق عليها عبر القنوات الدبلوماسية سينشر الطرفان الإخطارات الرسمية بذلك”.

وأضافت زاخاروفا: “إن الجانب الصيني نشر في الـ 26 من كانون الأول الجاري خطة بناء على عدوى فيروس كورونا المستجد، وتمت التوصية فيها برفع وإلغاء بعض القيود اعتباراً من الـ 8 من كانون الثاني2023 ، وفيما يتعلق بالرحلات عبر الحدود تم التخلي عن إصدار ما يسمى بالرمز الصحي قبل أي رحلة، وإلغاء فحص المواطنين حول وجود عدوى فيروس كورونا عند وصولهم إلى الصين، ولكن حتى الآن يجب قبل 48 ساعة من دخول الصين القيام باختبار بي سي ار وبالنسبة لمن تكون نتيجته سلبية سيتم إلغاء الحجر الصحي الإلزامي”.

وتابعت زاخاروفا: “نحن ننظر بشكل إيجابي إلى هذه القرارات من الجانب الصيني، ونعرب عن أملنا في الاستئناف التدريجي للتبادلات واسعة النطاق بين بلدينا”.