البعث أونلاين

المديرية العامة للموانىء تحقق زيادة في إيرادات الاستثمارات الأملاك البحرية

كشف المدير العام للموانئ سامر قبرصلي أن حجم إيرادات المديرية العامة للموانئ لنهاية عام ٢٠٢٢ يقارب ٥.٣ مليارات ليرة سورية، مشيراً إلى أن إيرادات الاستثمار الموسمي بلغت 97 مليون ليرة سورية، مقابل 1.3 مليار ليرة سورية إيرادات الاستثمار المؤقت.
وأشار قبرصلي إلى أن نسبة تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية في المديرية العامة للموانئ بلغت ٩٠.٤٨%، لافتاً إلى أنه تم منح ٩ تراخيص لاستثمارات جديدة خلال هذا العام.
ولفت مدير عام الموانئ إلى أن استثمار الأملاك العامة البحرية قد شهد عام 2022 التفاتة مهمة من خلال عدة استثمارات دخلت حيز الإنتاج، ومنها ورشة صيانة وصناعة الزوارق في ميناء بانياس، والمباشرة بتنفيذ أعمال أول مزرعة عائمة بحرية، إضافة لعقود المزاد العلني الذي تم في المديرية العامة للموانئ لنادي اليخوت في اللاذقية والمزرعة السمكية في منطقة طوق جبلة.
ومن الأعمال المنفذة خلال 2022، ذكر قبرصلي أنه تم تأمين حرية الملاحة للمراكب والعائمات البحرية التي تؤم ميناء الطاحونة (ميناء الصيد والنزهة في طرطوس)، بالعمل على ضمان المحافظة على صلة الوصل بين مدينة طرطوس وجزيرة أرواد عبر تعزيل الميناء وذلك نظراً لوقوع الميناء في منطقة جغرافية عبارة عن مصائد للرمال البحرية والأتربة ما يؤثر في الأعماق في حوض الميناء، مبيناً أن ذلك يقتضي تعزيل حوض الميناء بحيث تعود أعماق الحوض إلى وضعها التصميمي.