صحيفة البعثمحافظات

23 ألف مواطن استفادوا من حملة تقصي السرطان في حمص

حمص – البعث

تتواصل الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان من خلال تقديم خدمات مجانية طبية للمواطنين الراغبين بإجراء فحوصات التقصي عن سرطان “الثدي، عنق الرحم، البروستات”، إذ بلغ عدد المستفيدين حتى الآن نحو 23 ألف مواطن منذ انطلاقتها في 19\11\2022.

ويأمل مدير الصحة مسلم الأتاسي أن تصل الحملة إلى 33 ألف مستفيد، كونه الهدف الأساسي من الحملة للأعمار فوق الخمسين، لافتاً إلى ورود عشرات الحالات المشتبه بها وبعد التدقيق وإعادة الفحوصات حسب البروتوكول الموضوع من قبل لجنة التحكم بالسرطان، تبيّن أن نسبة عالية من الحالات سليمة، مبيناً أنه تم تزويد مركز العيادات الشاملة ببلدة قطينة بجهاز ماموغراف إضافة إلى المستلزمات الطبية اللازمة مع كوادر طبية وفنية مدربة لتغطية القرى المجاورة.

وأضاف الأتاسي: تم تشكيل فريق مدرب بمديرية صحة حمص مقسم  إلى فرقتين جوالتين مجهزتين بالمستلزمات الطبية اللازمة، للقيام بجولات على المؤسسات والدوائر الحكومية بالمحافظة لسحب عينة من الدم للرجال (50 عاماً فما فوق) ممن يرغب بإجراء فحص البروستات، كما بدأت المشافي العامة اليوم أيضاً استقبال السيدات العاملات في القطاع الحكومي للاستفادة من خدمتي فحص الماموغراف وفحص لطاخه عنق الرحم.

وبيّن مدير مركز العيادة الشاملة في قطينة الدكتور نبيل وهبي أن رفد المركز بجهاز الماموغراف سهّل الخدمة لأهالي قطينة والقرى المجاورة، وزاد من الإقبال على الفحص، لافتاً إلى أنه يتمّ تأمين المواصلات ذهاباً وإياباً من وإلى المركز للقرى التي لا يوجد لديها مواصلات.

بدوه مدير مشفى الباسل بكرم اللوز الدكتور أيمن محرز بيّن أن عدد المستفيدين منذ بدء الحملة بلغ 2759 مواطناً وعدد الخدمات المقدمة 3380 خدمة، علماً أن الحملة مستمرة بتقديم الخدمات المجانية للمواطنين من فحص سريري وتحاليل مخبرية في المشافي العامة والمراكز الخاصة.