البعث أونلاينالصفحة الاولىصحيفة البعث

بوتين يبحث مع رئيس النظام التركي الوضع في سورية وأوكرانيا

موسكو – سانا:

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان هاتفياً اليوم الوضع في كل من سورية وأوكرانيا.

وجاء في بيان للكرملين ونقله موقع روسيا اليوم: إنه تم خلال الاتصال بحث آفاق حل الأزمة في سورية، وتم إعطاء تقييم إيجابي لاجتماع وزراء الدفاع لسورية وتركيا وروسيا الذي عُقد في موسكو في كانون الأول 2022، بمشاركة رؤساء أجهزة المخابرات في البلدان الثلاثة.

وأشار البيان إلى أن تطوير الاتصالات بهذا الشكل الثلاثي من شأنه أن يسهم في تحسين جذري للوضع في سورية، بما في ذلك استعادة وحدة أراضيها وحل مشكلة اللاجئين ومكافحة الهياكل الإرهابية الدولية.

ووفق البيان أشار الرئيس بوتين إلى الدور التدميري للغرب بضخ وتزويد أوكرانيا بالأسلحة، مؤكداً انفتاح روسيا على الحوار الجاد بشرط أن تفي سلطات كييف بما هو معروف ومكرر، وتأخذ كييف في الاعتبار الحقائق الإقليمية الجديدة.

كذلك شدّد بوتين على ضرورة إزالة الحواجز أمام الصادرات الروسية عند النظر في صلاحية اتفاقيات اسطنبول تموز 2022 بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية وإلغاء حظر إمدادات الغذاء والأسمدة من روسيا، وتم تأكيد الحاجة إلى نهج شامل واعٍ، ما يعني إزالة جميع الحواجز أمام روسيا.

وأشار الجانبان وفق البيان إلى الأهمية ذات الأولوية للمشاريع المشتركة مثل إنشاء مركز للغاز في تركيا، حيث تمّت مناقشة قضايا زيادة التوسع في العلاقات التجارية والاقتصادية ولاسيما في قطاع الطاقة.