البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الطائفة الأرمنية تحتفل بعيد الميلاد المجيد

محافظات – البعث – سانا:

تحتفل الطائفة الأرمنية التي تسير وفق التقويم الشرقي اليوم بعيد الميلاد المجيد، ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام.

ففي دمشق (ملده شويكاني)، على وقع أجراس الكنائس والتراتيل الدينية احتفلت الطائفة الأرمنية أقامت كنيسة القديس سركيس للأرمن الأرثوذكس في حي باب شرقي قداساً إلهياً، ترأسه سيادة المطران آرماش نالبنديان، مطران أبرشية دمشق وتوابعها، عاونه الأرب الأرشمندريت كابرييل سركيسيان، والأب الكاهن درطاد كيراجيان، بحضور سعادة سفير جمهورية أرمينية لدى الجمهورية العربية السورية ديكران كيفوركيان والسيدة عقيلته، وبحضور السادة ممثلي الجمعيات الخيرية والثقافية الأرمنية في دمشق، والسادة مطارنة الكنائس الشقيقة في دمشق، وحشد كبير من أبناء الطائفة والمؤمنين.

وقد ألقى المطران آرماش نالبنديان عظة العيد المتضمنة عظة صاحب القداسة الكاثوليكوس كاريكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن، والتي تتلى من على هياكل جميع الكنائس الأرمنية في العالم، إضافة إلى كلمته( كلمة قلب) تحدث فيها عن المعاني السامية التي يحملها عيد الميلاد المجيد.

ودعا المؤمنين جميعاً إلى الاقتداء بالعائلة المقدسة التي كرّسها السيد المسيح رسول المحبة والسلام في نقله رسالة السماء إلى الأرض.

ولمناسبة عيد الغطاس (معمودية السيد المسيح في نهر الأردن)، قام سيادة المطران نالبنديان بمباركة الماء، وحسب تقاليد الكنيسة الأرمنية تمّ اختيار إشبينيين: السيد هاروتيون الله فيرديان، والسيد اصادور نظريان ليحملا الصلبان الخاصة للمباركة.

وهنأ سيادته راعي السلام السيد الرئيس بشار الأسد، وضمانة السلام الجيش العربي السوري البطل، وأبناء الشعب العربي السوري بعيد الميلاد المجيد للطائفة الأرمنية.

وفي حلب، احتفلت الطائفة الأرمنية التي تسير وفق التقويم الشرقي اليوم بعيد الميلاد المجيد بإقامة الصلوات والقداديس التي تدعو لإحلال السلام والمحبة في أرجاء العالم.

وقال القس هاروتيون سليميان رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية الذي ترأس القداس في كنيسة بيت إيل: إننا في سورية وبإرادة صامدة وقوية وإيمان راسخ سنتصدى لكل أنواع الصعوبات والأوضاع، وصلاتنا وأمنياتنا أن تعود سورية أقوى، متجددة بهمة جميع أبنائها، داعياً الله أن يمنحنا الأمن والأمان لنعيش حياة أفضل بحماية الجيش العربي السوري وتحرير كل شبر من أرض الوطن وتحقيق النصر.

مطران الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها ماغار اشكاريان خلال القداس الذي أقيم في كنيسة الأربعين شهيداً دعا الله أن يحمي سورية ويرحم شهداءها ويمنح قائدها المزيد من القوة والحكمة، ليواصل مسيرته بهمة أبطال الجيش العربي السوري ويقود بلدنا إلى بر الأمان.

طائفة الأرمن الارثوذكس بالقامشلي يحتفلون بعيد الميلاد المجيد بحسب الطقس الشرقي.

وفي الحسكة (كارولين خوكز )، احتفلت طائفة الأرمن الارثوذكس التي تسير وفق التقويم الشرقي، بعيد الميلاد المجيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام

وبهذه المناسبة أقيم القداس الإلهي في كنيسة القديس هاكوب للأرمن الأرثوذكس بالقامشلي، ترأسه الأرشمنديت ليفون يغيايان، نائب المطران لوكالة الجزيرة للأرمن الارثوذكس.

وفي تصريح لـ “البعث” تحدث الارشمنديت يغيايان عن المعاني السامية التي يحملها عيد الميلاد المجيد قائلا: “إنها الولادة الجديدة التي تؤدي إلى الخلاص وتهب النعمة الإلهية التي تعطي للمؤمن القوة ليتغلب على الخطيئة”، داعياً

إلى أن تعمّ المحبة والخير والعدل والسلام، وأن يحفظ الله جميع العائلات في سورية، وقدّم المعايدة لجميع الأرمن في العالم وفي الجزيرة.

كذلك دعا كل الأسر، وخاصةً السورية التي مرت بظروف صعبة إلى “الاقتداء بالعائلة المقدسة ليصبح وطننا الحبيب هو أسرتنا ونحن أبناؤها المؤمنون الصامدون لنقطف ثمار الانتصار على الإرهاب”.

وتوجه الارشمنديت يغيايان بالتهنئة والتمنيات القلبية للشعب العربي السوري، وإلى راعي السلام الرئيس الأسد والجيش العربي السوري ضمانة السلام في وطننا الحبيب.

وبمناسبة عيد الغطاس قام الارشمنديت يغيايان بعد انتهاء القداس الإلهي بمباركة الماء وحسب تقاليد الكنيسة الأرمنية تم اختيار أشبينين من أبناء الأسر ليحملا الصليب والكتاب المقدس للمباركة.

وأكد المشاركون في صلواتهم قدسية هذا العيد وعظمة المناسبة التي حملت إلى البشرية رسالة السلام، متوجهين بالدعاء لنصر سورية وجيشها وشعبها.

 

دمشق
 

حلب

اللاذقية

الحسكة