مجلة البعث الأسبوعية

إليك كيفية القضاء على انتفاخ بطنك

البعث الأسبوعية” ــ لينا عدره

ليس من اللطيف رؤية انتفاخ البطن أو تحمله. والواقع أن الانتفاخ هو اضطراب في الجهاز الهضمي يمكن أن يتسبب بعدم ارتياح بسيط أو ألم حاد في البطن. في السطور التالية، سوف تكون قادراً على معرفة الأسباب المختلفة للانتفاخ بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية لوضع حد له.

يحدث انتفاخ البطن عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغاز. ويصف معظم الناس الانتفاخ بأنه الشعور بالتطبل أو الضيق أو التورم في البطن. وقد يكون بطنك أيضاً منتفخاً وصلباً ومؤلماً. وقد يتعارض انتفاخ البطن مع قدرتك على العمل والحصول على حياة اجتماعية طبيعية.

ما هي أسباب الانتفاخ؟

تعتبر أمعاءك عبارة عن نظام مضبوط بدقة يقوم بتقييم كل شيء ترميه إليه، ويقرر المسار المناسب للعمل. ولكن يمكنك تجنب كل ما يمكن أن يتسبب لك بعدم الراحة وتجاوز انتفاخ البطن تماماً.

مشروبات غازية  

إن الفقاعات في مشروبك تعني وجود فقاعات في بطنك، وإذا لم تقض عليها، فسوف ينتهي بك الأمر إلى الانتفاخ.

عدم تحمل الطعام

إذا لم تفرغ أمعاءك بشكل صحيح، تبدأ عملية تخمير الطعام غير المهضوم في الجهاز الهضمي. احتفظ بمفكرة طعام، وإذا كنت تعتقد أنك لا تتحمل أي شيء، فاستشر طبيبك.

الضغط

عندما يستعد جسمك لمواجهة موقف مرهق، فإنه يعطل إنزيمات الجهاز الهضمي وأحماض المعدة التي يستخدمها جسمك لتكسير الطعام.

التنفس عن طريق الفم

في المتوسط​​، يبتلع الناس ثلاثة أضعاف كمية الهواء عند التنفس من خلال أفواههم، خاصة أثناء النوم. جرب الاستلقاء على جانبك بدلاً من ظهرك، حتى لا يميل رأسك ولا يرتخي فكك.

أسباب طبية

يمكن أن تكون الأسباب الأخرى للانتفاخ ناتجة عن حالات طبية مثل: متلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، وحرقة المعدة، وزيادة الوزن، واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي العصبي بالإضافة إلى بعض الأدوية.

كيف تفرغ بطنك بشكل طبيعي؟

رشفة ماء الليمون

إذا تمت دعوتك إلى مناسبة ما، من المستحسن أن تشرب قبل بضع ساعات من الموعد المحدد الماء مع الليمون الطازج، والقليل من الفلفل الحار كمقو مضاد للانتفاخ. وإذا كنت تعاني من القرحة أو الحرقة، تجنب شرب ماء الليمون.

الفلفل الحار

يحفز الفلفل الحار الهضم ويزيل الغازات ويمكن أن يخفف الضغط والتشنجات. ولكن إذا كنتِ حاملاً أو تعانين من البواسير، أو إذا كنتِ تتناولين علاجاً مضاداً للتخثر، يُنصح بشدة بعدم تناول الفلفل الأحمر الحار.

تناول الكركم

مثل الفلفل الأحمر الحار، يعتبر الكركم من التوابل التي تعمل على إزالة السموم. وهو غالباً ما يباع كمسحوق، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على قطرات الكركم وإضافة ملعقة صغيرة منها إلى الماء أو الشاي أو عصير الفاكهة قبل تناول وجبة دسمة. ومع ذلك، لا ينصح بهذه التوابل للنساء الحوامل، أو الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، أو أولئك الذين يتناولون علاجاً لأمراض الدم.

اشرب ماء جوز الهند

بالإضافة إلى الماء مع الليمون والفلفل الحار، فإن شرب ماء جوز الهند يساعد في تخفيف الانتفاخ.

اجعل الزنجبيل صديقا لك

يحمي الزنجبيل الأمعاء ويشفيها ويسرع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ويقلل الغازات والانتفاخ والتشنج، كما أنه يوقظ براعم التذوق ويوزع عصارة الجهاز الهضمي. قم بإعداد الشاي أو العصير الطازج أو العصير الذي يحتوي على الزنجبيل. لكن إذا كنتِ امرأة حامل، أو إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، فلا يُنصح بتناول الزنجبيل. ويجب على الأشخاص الضعفاء أو الذين يعانون من أمراض الدم الامتناع عن تناوله.

 

الأكثر فاعلية هو تغيير نمط الحياة

في كثير من الحالات، يمكن تقليل أعراض انتفاخ البطن، أو حتى التخلص منها، عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

فقدان الوزن  

تجنب مضغ العلكة لأنها قد تتسبب في ابتلاع المزيد من الهواء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ.

قلل من استهلاكك للمشروبات الغازية، وأبعدها في أحسن الأحوال.

تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل خضروات عائلة الكرنب والفول المجفف ومنتجات الألبان والعدس.

تناول الطعام ببطء وتجنب الشرب من خلال “الشلمونة”.

يمكن أن تساعد البروبيوتيك أيضاً في دعم بكتيريا الأمعاء الصحية.

مارس النشاط البدني بانتظام لأنه سيساعدك على تقوية عضلات بطنك وتنشيطها، وبالتالي وضع حد لأي توعك معوي.

لا تتردد في استشارة طبيبك إذا كانت الاضطرابات الهضمية مصحوبة بالقيء أو فقدان الوزن أو الإسهال أو حالات أخرى مزعجة.