صحيفة البعثمحافظات

احتفالاً بعيد الشجرة.. زراعة ألفي غرسة في القنيطرة

القنيطرة- محمد غالب حسين
احتفالاً بعيد الشجرة الواحد والسبعين غرست الفعاليات الحزبية والإدارية والشعبية بمحافظة القنيطرة اليوم حوالي ألفي غرسة حراجية بالحديقة البيئية في مدينة البعث.
ولفت المحافظ المهندس معتز أبو النصر جمران إلى أهمية تنفيذ الخطة الحراجية ومتابعة الغراس، لتزداد المساحات الخضراء بالمحافظة.
وأوضح مدير الزراعة المهندس عبد الله شرارة أن خطة المديرية لهذا الموسم تتضمن تحريج ثلاثة وأربعين هكتاراً غرساً جديداً في الحديقة البيئية بمدينة البعث وحرم سد كودنة وطريق مسحرة نبع الصخر وغابة الباسل بقرية الكوم وفي قرى المربعات وصيدا وممتنة وأم باطنة، إضافة لترقيع بعض المواقع المحرجة سابقاً، مؤكداً تنفيذ خطة شق الطرق الحراجية في مواقع التحريج بواسطة آليات مشروع التشجير المثمر، لتسهيل وصول الصهاريج والمقطورات لسقاية الغراس الحراجية المزروعة، واستخدام هذه الطرقات كخطوط نار لمنع انتشار الحرائق في حال حدوثها وسهولة السيطرة عليها، لافتاً إلى أن خطة التحريج مستمرة حتى نهاية آذار القادم بالتعاون مع المديريات والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.
وذكر شرارة أن مساحة مشتل نبع الفوار لإنتاج الغراس الحراجية تبلغ (35) دونماً، وطاقته الإنتاجية (600) ألف غرسة حراجية سنوياً، علماً أن إنتاج مركز نبع الفوار الحراجي مع المُدوّر من العام الماضي بلغ (605000) غرسة حراجية من السرو بأنواعه واللوغستروم والروبينا والعفص والكينا والدفلى والأزدرخت والصنوبر العمودي والفضي والثمري.
والجدير بالذكر أن مساحة التحريج الاصطناعي في محافظة القنيطرة تبلغ (2026) هكتاراً موزعة على ثلاثين موقعاً حراجياً، بما فيها حرم السدود وجوانب الطرقات، مضيفاً أنه بدأ موسم البيع منذ بداية شهر تشرين الثاني للغراس الحراجية للمواطنين والجمعيات الفلاحية ويستمر لنهاية أيار القادم بالأسعار المعتمدة من وزارة الزراعة التي حدّدت سعر الغرسة ضمن “كيس” صغير بـ 1000 ليرة، و”كيس” متوسط الحجم بـ 1200 ليرة، و”كيس” كبير بـ 1800 ليرة، كما تقدّم المديرية الغراس الحراجية مجاناً للجامعات والمعاهد والمدارس والمشافي الحكومية والمعابد والمقابر بأكياس صغيرة بعد موافقة وزير الزراعة.
وبيّن شرارة أن جميع عمليات التوسّع بزراعات الأشجار الحراجية والمثمرة، تتمّ في الأراضي التي تزرع بعلاً، ولا تغرس بالأراضي المروية.
وكشف مدير الزراعة عن استنبات غراس حراجية جديدة، كالسّماق والبلوط والغار والزعرور والسنديان، حيث تمّت زراعتها بنجاح ملحوظ في مركز نبع الفوار الحراجي بالقنيطرة، وتمّ اعتمادها بخطة إنتاج الغراس الحراجية.
هذا وتبلغ مساحة الحراج الطبيعية في محافظة القنيطرة (623 )هكتاراً موزّعة على غابة جباتا الخشب وطرنجة وحضر (330) هكتاراً، وبريقة وبئر عجم (130)، والحلس (130)، ومحمية جباثا الخشب (133) هكتاراً، وتضمّ أشجار السنديان والزعرور والوزال والبطم والأجاص البري والملّول.