أخبارصحيفة البعث

بكين تدعو واشنطن لمشاركة المعلومات عن “أوميكرون” الجديد 

بكين – سانا:

طالبت الصين الولايات المتحدة اليوم بمشاركة المعلومات والبيانات المحلية الخاصة بجائحة كورونا في الوقت المناسب، وبطريقة مفتوحة وشفافة، والأخذ بعين الاعتبار الانتشار السريع لمتحور أوميكرون الفرعي إكس بي بي 1.5 الجديد.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين قوله في مؤتمر صحفي اليوم: وفقاً لبيانات فيروس كورونا مفتوحة المصدر التي يتم توفيرها، عبر المبادرة العالمية لمشاركة جميع بيانات الإنفلونزا، نرى أن جميع متحورات كورونا تقريباً وتفرعاتها انتشرت في الولايات المتحدة في غضون ثلاث سنوات من الموجة الأولى لتفشي المرض، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة هي واحدة من البلدان التي لديها أكبر عدد من متحورات  فيروس كورونا.

واعتبر وانغ أن متحور أوميكرون إكس بي بي 1.5 أصبح أسرع انتشاراً في الولايات المتحدة، إذ تشير التقديرات إلى أنه يمثل أكثر من 40 بالمئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

ودعا وانغ الجانب الأمريكي إلى مشاركة المعلومات والبيانات المحلية الخاصة بالفيروس، مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي في الوقت المناسب، وبطريقة مفتوحة وشفافة، واتخاذ تدابير فعالة لمنع انتشار الفيروس بشكل أكبر.

وفي سياقٍ آخر، وفي ظل التوتر الشديد وحالة الفتن والاستفزازات المتجددة التي تشعلها الولايات المتحدة والقوى والأدوات التابعة لها ضدّ الصين، أعلن الجيش الصيني إجراءه أول تدريباته القتالية للعام الحالي حول تايوان لمواجهة التواطؤ بين القوى الخارجية، وما يسمى قوى “استقلال تايوان”.

ونقلت صحيفة غلوبال تايمز الصينية عن الكولونيل شي يي المتحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني قوله: إن “قيادة مسرح الأحداث الشرقي للجيش نظمت دورية تأهب مشتركة عبر الخدمات وتدريبات قتالية فعلية في المناطق البحرية والجوية حول جزيرة تايوان، مع التركيز على الهجوم البري والبحري”، وذلك “بهدف اختبار القدرات العملياتية المشتركة للقوات والتصدي للتواطؤ والاستفزازات من قبل القوى الخارجية وما يسمى قوى استقلال تايوان.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني عن تدريبات مشتركة حول جزيرة تايوان في العام الحالي بعد إجراء تدريبات سابقة في الـ 25 من كانون الأول الماضي، عقب توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2023، والذي حدد تمويل أسلحة لتايوان من قبل الحكومة الأمريكية.