صحيفة البعثمحليات

جهود كبيرة لتأهيل المواقع الحراجية.. وإعادة الغطاء النباتي

دمشق – رحاب رجب

تولي وزارة الزراعة أهمية كبيرة لموضوع التشجير والحفاظ على الشجرة لما لها من فوائد عظيمة تنعكس على المواطن والاقتصاد الوطني وانطلاقاً من ذلك نفذت الوزارة خلال خطتها للتشجير للموسم الحالي عدة حملات متلاحقة بالتعاون مع الجمعيات والفعاليات الخاصة والمشتركة وبإشراف من عناصر وفنيي الوزارة حيث قامت باستصلاح وزراعة الشجيرات ببعض المواقع  التي تعرضت للحرائق في السنوات الماضية.

وبحسب الدكتور ثابت علي مدير الحراج في وزارة الزراعة فقد تم الانتهاء من استصلاح مساحة وقدرها ١٦١ هكتارا من المساحة الإجمالية والبالغة استصلاح مساحة ٢٥٠ هكتار في موقع أم الطيور في محافظة اللاذقية الذي تعرض للحرائق. كما  تم تنفيذ شق طرق تخديمية بمساحة قدرها ٣،٥ كم، والبدء بزراعة الغراس الحراجية المناسبة لبيئة الموقع من نوع الصنوبر الثمري والخرنوب والروبينيا.

وحسب مدير الحراج فالموقع قد تعرض لحرائق متكررة في السنوات السابقة ونتيجة غياب الغطاء النباتي فيه فقد قررت الوزارة استصلاح هذه المساحة من خلال إقامة المدرجات للإسراع في إعادة تأهيل الموقع وتسريع عودة الغطاء النباتي له.

وتتابع ورشات وعناصر الوزارة أعمالها لتنفيذ كامل الأعمال وبإشراف مهندسين أيضا من زراعة اللاذقية مع تأمين كل المستلزمات من سقاية ورعاية.

ومن جانب آخر تتابع  اللجان المشكلة وبإشراف مديرية الحراج بالوزارة عملها ضمن حملة توزيع  ٥ غراس حراجية مجانية لكل أسرة تحت شعار : محبة -عطاء – نماء، حيث تم توزيع أكثر من ٧٥ ألف غرسة بعد تأمين كل أنواع الغراس من جانب  المشاتل وتجري عمليات التوزيع بكل يسر.

ودعت الوزارة المواطنين إلى استلام الغراس المتوافرة في النقاط الزراعية في كل منطقة، مع وجوب رعاية تلك الشجيرات وليس فقط زراعتها.