أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يرفع مستوى إدارة العملية الخاصة.. ويحرّر “بودغورودنويه”

تقارير – موسكو:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الوزير سيرغي شويغو قام الأربعاء، بإجراء تعيينات جديدة على قيادة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ووفقاً للوزارة، تمّ تعيين رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف، قائداً للمجموعة المشتركة للقوات في منطقة العمليات الخاصة، ونوابه هم، القائد العام للقوات الجوية، ولواء الجيش سيرغي سوروفيكين، والقائد العام للقوات البرية ولواء الجيش أوليغ ساليكوف، ونائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية العقيد ألكسي كيم.

ويرتبط رفع مستوى إدارة العملية العسكرية الخاصة، بتوسيع نطاق المهام التي تم حلها في سياق تنفيذها، والحاجة إلى تنظيم تفاعل أوثق بين فروع وأذرع القوات المسلحة الروسية، فضلاً عن تحسين الجودة لجميع أنواع الدعم وفعالية القيادة والسيطرة على تجمعات القوات، حسب بيانٍ للوزارة.

ميدانياً، أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ24 الماضية من استهداف وتدمير عدد من الأهداف والمنشآت العسكرية الأوكرانية، بينها مدافع ومدرعات، إضافةً إلى إسقاط مقاتلة وطائرتين مسيرتين.

وعلى محور جمهورية دونيتسك الشعبية، أفادت الوزارة في تقريرها الإعلامي اليومي بأن قواتها قامت بإغلاق المداخل الشمالية والجنوبية لمدينة سوليدار، وقصفت معاقل العدو في المدينة، وحرّرت بلدة بودغورودنويه.

وذكر التقرير، أن طائرةً مقاتلة تابعة للقوات الفضائية الجوية الروسية أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز “سو-27″، كما تعرّض مركز القيادة والمراقبة التابع لكتيبة لواء المشاة الآلي رقم 57 للقوات الأوكرانية للقصف من الطيران العملياتي والتكتيكي، وقوات الصواريخ والمدفعية بالقرب من مدينة أرتيوموفسك.

وعلى المحور نفسه، وضمن القتال المضاد للبطاريات في مواقع إطلاق النار تم تدمير نظام مدفعي “إم 777” أمريكي الصنع، بالقرب من بلدة بيلوغوروفكا ومدفعين أوكرانيين ذاتيي الدفع في منطقة رايغورودوك، ومدفع هاوتزر في منطقة بلدة كولوديزي.

كذلك تم تدمير مدافع هاوتزر من طراز “دي 30” في مناطق بلدات بيريستوفويه بمنطقة خاركوف وبوبيدا ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع “غفوزديكا” في منطقة بلدة بافلوفكا، إضافةً إلى إسقاط طائرتين مسيرتين، واعتراض 5 صواريخ من راجمات “هيمارس” و”أولخا”.

وعلى محور جمهورية لوغانسك الشعبية، أشار التقرير إلى تصفية أربع مجموعات تخريب واستطلاع تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق بلدة كوزمينو وغابات سيريبريانسكي، حيث بلغت الخسائر التي تكبدتها تلك القوات في هذا الاتجاه 90 جندياً بين قتيل وجريح، ومدرعتين قتاليتين و3 مركبات.

ووفقاً للتقرير، تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تدمير 371 مقاتلة أوكرانية، و200 مروحية، و2868 طائرة مسيرة، و400 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7473 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و976 راجمة صواريخ متعددة و3809 قطع مدفعية ميدانية وقذائف هاون.

وفي السياق ذاته، أعلن مقر الدفاع الإقليمي في جمهورية دونيتسك الشعبية تحرير بلدة بودغورودنويه في منطقة سوليدار.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المقرّ قوله في منشور على قناته الرسمية في تلغرام: “حرّرت القوات المسلحة الروسية اليوم بلدة بودغورودنويه جنوب غرب مدينة سوليدار على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، وذلك بعد معارك مع القوات الأوكرانية”.

كذلك قال القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين: إن انتقال بلدة مارينكا عملياً إلى السيطرة الروسية هو نقطة تحول في تحرير كامل أراضي الجمهورية.

وأضاف: إنّ بلدة مارينكا أصبحت عملياً تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، إلا أن العدو ما زال موجوداً في المناطق المحيطة بالبلدة.

إلى ذلك قتل شخص، وأصيب 11 آخرون بينهم طفل، نتيجة قصف أوكراني لمدينة دونيتسك وضواحيها بـ107 صواريخ وقذائف مدفعية.

وقال مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا: إن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 10 مرات خلال الـ24 ساعة الماضية.