البعث أونلاين

1.6 مليار ليرة لتحديث العملية الإنتاجية في معمل سكر حمص

كشف مدير عام شركة سكر حمص المهندس ياسر أيوب أن الاعتمادات المخططة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية خلال العام الجاري تبلغ ملياراً و581 مليون ليرة، وتشمل تركيب جهازي طبخ لمعمل السكر وتركيب وحدة التجفيف والغربلة وفلتر فاكوم وفرازة سكر أحمر، إضافة إلى شراء آلة تقطيع وتغليف الخميرة الطرية بطاقة لا تقل عن 2 طن بالساعة.

وقال أيوب : إن الخطة تتضمن مشروع تقديم وتركيب وتشغيل مجموعة ضاغط حلزوني للأجهزة الدقيقة، بطاقة لا تقل عن 150 متراً مكعباً بالساعة مع وحدة التجفيف الخاصة به، وتقديم وتركيب وتشغيل وحدة تبريد وتمييع غاز الكربون، بطاقة 250 كيلوغراماً بالساعة، مع وحدة تخزين غاز الكربون سعة 100 طن لزوم معمل الكحول، مبيناً أن الخطة تتضمن مشاريع إنارة الشركة ومعاملها بالطاقة المتجددة والربط الشبكي بين مديريات ومعامل الشركة وإدارة المؤسسة.

وحول واقع المعامل والإنتاج الفعلي خلال العام الماضي أكد أيوب أن معمل الخميرة يعمل بكامل طاقته الإنتاجية لتزويد محافظات حمص وطرطوس واللاذقية وحماة بحاجتهم من الخميرة الطرية، حيث تم خلال العام الماضي إنتاج 2984 طناً من الخميرة الطرية، بينما تم إنتاج 440 طناً من الكحول الأبيض، و48 طناً من الكحول الصناعي، و70 طناً من غاز الكربون، لافتًا إلى إنتاج 76 طن صابون شعبي.

وفيما يتعلق بمعمل الزيت أشار أيوب إلى أنه تم الانتهاء من تصنيع كامل كميات بذور القطن الموردة إلى المعمل، والبالغة 622 طناً، نتج عنها كمية 64 طناً من زيت القطن المكرر، موضحاً أن الشركة تقوم بالإعلان بشكل مستمر لعصر وتصنيع بذور القطن أو دوار الشمس الزيتي لصالح الغير بهدف الاستفادة من طاقة المعمل والحيلولة دون توقفه.

وبلغت قيمة المبيعات خلال العام الماضي 13 ملياراً و804 ملايين ليرة من كل المنتجات، بينما بلغت قيمة الأرباح التقديرية المتحققة 850 مليون ليرة.