أخبارصحيفة البعث

سياسي أمريكي يطالب باستقالة بايدن لارتكاب إدارته جرائم الحرب في أوكرانيا

واشنطن – سانا:

طالب السياسي الجمهوري الأمريكي المرشح لمنصب حاكم ولاية كنتاكي جيفري يانغ بإقالة الرئيس الأمريكي جو بايدن من منصبه بسبب جرائم الحرب المرتكبة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن يانغ قوله عبر حسابه في تويتر: “أعتقد أنه يجب محاكمة بايدن على الفور بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا واليمن وسورية والعراق، وأيضاً بسبب استمرار الحرب بالوكالة ضد روسيا في أوكرانيا” وأضاف السياسي الأمريكي: “أصبح جميع رؤساء الولايات المتحدة منذ عام 1945 مجرمي حرب من دون استثناء”.

وفي سياق آخر ووفق المختصين تمثل قضية الوثائق السرية التي عثر عليها مؤخراً في منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن عقبة أمام ترشحه لولاية ثانية في العام 2024، حيث قال ألن ليختمان أستاذ السياسة في الجامعة الأمريكية: “هذه القضية ستؤثر سلباً على بايدن”.

يذكر أنه عثر في منزل بايدن في ويلمينغتون بولاية ديلاوير على وثائق سرية تعود إلى الفترة التي كان يتولى فيها منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما بين عامي 2009 و2017، وهو الأمر الذي يمنعه القانون الأمريكي.

وكان وزير العدل الأمريكي (ميريك غارلاند) وقع وثيقة عين بموجبها روبرت هور مدعياً عاماً خاصاً لديه صلاحية التحقيق مع أي شخص أو كيان قد يكون انتهك القانون في هذه القضية.