أخبارصحيفة البعث

السيد نصر الله: سليماني شهيد يتجاوز الزمان والمكان

بيروت – وكالات:

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: إنّ “الشهيد قاسم سليماني، شهيد يتجاوز المكان والزمان، فهو ليس شهيداً للعراق أو إيران أو سورية بل هو شهيد بمستوى العالم”، مؤكّداً أنّ “تأثيره سيبقى لأجيال”.

السيد نصر الله وخلال كلمته في حفل توزيع “جائزة سليماني العالميَّة للأدب المقاوم”، قال: إنّ “المحور الذي قاتل داعش كان فيه الشهيد سليماني قائداً كبيراً”.

وأضاف: إنّ “الروح والقوة المعنوية والشجاعة والتضحية والعقل الاستراتيجي والخروج من يوميات الصراع إلى الصراع بمستواه الاستراتيجي هي جزء من مدرسة وعطاءات الحاج قاسم سليماني”.

وشدّد على أنّ “الشهيد سليماني بعث القوّة المعنوية في هذا المحور وكان قائداً عظيماً في قتال إسرائيل”.

وأكّد السيد نصر الله أنّ “الشهيد سليماني كان قائداً كبيراً وعظيماً وأساسياً بإلحاق الهزيمة بمشروع إسرائيل العظمى”. وأضاف: إنّ “الأهم في الحاج قاسم هو القوّة المعنوية التي بعثها في كل الذين عملوا معه”.

وأشار إلى ضرورة “تأكيد أنموذج القائد العظيم الملهم الشهيد سليماني لأنّ أمّتنا لديها الكثير من التحدّيات”.

وفي الشأن اللبناني، أعرب السيد نصر الله عن تفهّمه لضغوط بعض المرجعيات من أجل انتخاب رئيس للجمهورية، داعياً في الوقت عينه إلى “الانتباه إلى عدم التحريض الطائفي”.

وقال: إنّ “الجميع يريد إنهاء الفراغ الرئاسي لتتشكل الحكومة وعودة الأمور إلى مسارها الطبيعي”. وأضاف: إنّ “التوصيف الحقيقي اليوم أنّ هناك كتلاً نيابية متعدّدة ولا أغلبية لأحد”.

وتابع الأمين العام لحزب الله قائلاً: “من الحق الطبيعي لأيّ كتلة أن تقول إنّها لا تريد رئيساً قريباً من حزب الله”، مؤكّداً أنّه “لا توجد كتلة تريد أن يستمرّ الفراغ الرئاسي”.

وبشأن أزمة الكهرباء التي يعيشها لبنان، قال السيد نصر الله: إنّ “الجميع في لبنان يعيش مشكلة الكهرباء العابرة للطوائف، التي تمتدّ آثارها على الاقتصاد والحياة الطبيعية للناس”.

وقال: قبل أشهر طُلب منّا أن نؤمّن الفيول من إيران لـ6 أشهر لرفع ساعات تغذية الكهرباء لـ8 ساعات. وأضاف: نحن بادرنا واتصلنا بإيران ووافقت على الطلب اللبناني للفيول ووزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان أكّد ذلك في بيروت.

وأكّد أنّ “عرض الفيول الإيراني للبنان مازال قائماً”، مشدّداً على أنّ “الأميركيين هم من يمنعون تنفيذ العرض”.

ودعا نصر الله حلفاء أميركا في لبنان إلى الاستفادة من العلاقة معها لجلب استثناء للفيول الإيراني.

وتابع قائلاً: “اجلبوا استثناء للفيول الإيراني من أميركا وأنا أضمن وصوله إلى لبنان”.