مجلة البعث الأسبوعية

أمراض الشتاء.. كيف تعرفين متى يجب الإبقاء على طفلك في المنزل؟

يحل البرد وتحل معه أول أمراض الشتاء: الأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والتهاب القصيبات والذبحة الصدرية والتهاب البلعوم الأنفي وكورونا.. يرسل الأهل أطفالهم إلى المدرسة أو إلى الحضانة، حيث الالتهابات الفيروسية الشتوية المعدية. والأطفال، الذين هم على تولصل وثيق مع بعضهم طوال اليوم، هم أول من يعاني وأكثر من يتحمل الأعباء الصحية، خاصة وأنهم يتأثرون أكثر من غيرهم.

 

متى تبقين طفلك في المنزل؟

في مواجهة طفل مريض، مهما كان الفيروس أو البكتيريا، فإن الأعراض هي التي يجب أن تحدد سلوكنا تجاهه. وعند وجود سيلان في الأنف، أو صداع، أو التهاب الحلق.. سيكون عليك التلاؤم مع الوضع وفقا لحالة الطفل العامة.

في الواقع، عندما تكون الأعراض شديدة، مع ارتفاع في درجة الحرارة، وقيء، وإسهال، واضطراب في النظام الغذائي، وصعوبة في التنفس، أو قلة في النوم، فمن الضروري للغاية إبقاء طفلك في المنزل. يذهب بعض الأطباء إلى أبعد من ذلك: “بشكل عام، بمجرد إصابة الطفل بنوبة فيروسية مصحوبة بحمى أو آلام في الجسم أو نوبة من التهاب المعدة والأمعاء، يجب تركه في المنزل حتى لا يلوث الآخرين”.

 

كل هذا يتوقف على حالة الطفل

بمجرد أن يتعافى الطفل، بعد بضعة أيام، لا يعود المرض معديا. وقد يستمر في السعال قليلا، أو يبقى سيلان أنفه، لكنه سيكون معافى بما يكفي لمتابعة الدراسة في الصف، وبالتالي الذهاب إلى المدرسة.

انتبهي إلى الحساسية كحالة خاصة: الأطفال الذين يعانون من الحساسية، والذين يظهرون بانتظام هذا النوع من الأعراض (انسداد الأنف، وسيلان الأنف، والسعال الخفيف)، لا يمكنهم تفويت الدراسة والتغيب عنها بشكل منهجي. وبالمثل، يستمر السعال أحيانا لفترة طويلة بعد أن يتحسن الطفل. ولا ينبغي لذلك أن يحرمه من العودة إلى الصف.

 

لا تتردد في استشارة الطبيب

بشكل عام، تحدد المدارس دائما شروطها لاستقبال الطفل. على سبيل المثال، في حالة ارتفاع درجة الحرارة، يفضل المعلمون إبقاء الطفل في المنزل. علاوة على ذلك، يجب ألا يتردد الآباء في زيارة الطبيب، حتى لو لم يكن الطفل مريضا جدا، فهذا سيجنبه احتمال تفاقم الأعراض. وينطبق ذلك بشكل خاص على الأطفال الصغار، الذين يمكن أن تتدهور حالتهم الصحية بسرعة كبيرة.

 

اشرح الحركات الاحترازية للطفل

للوقاية من كل هذه الأمراض التنفسية، يجب شرح الحركات الاحترازية للأطفال. اصطحبهم لغسل أيديهم بانتظام، والسعال أو العطس في كوعهم، أو في منديل ورميه بعيدا، وغسل أيديهم، وإياكم السماح لهم بمشاركة أدوات المائدة الخاصة بهم.. إن كثيرا من مثل هذه الحركات الصغيرة يمكن أن تساعد في منع هذه الأمراض، وليس فقط في الشتاء!