مجلة البعث الأسبوعية

كيف تقوي جهاز مناعتك في الشتاء؟

“البعث الأسبوعية” – لينا عدره

إنه بالفعل فصل الشتاء. تشعر بالبرد وتخرج ملابسك الدافئة من الخزانة. ولكن إلى جانب البرد، غالباً ما يكون هذا الموسم مصحوباً بالذبحة الصدرية والأنفلونزا والتهاب الأنف والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المعدة والأمعاء، وما إلى ذلك. وبسبب كل هذا، يحتاج الجميع إلى تعزيز جهاز المناعة لديهم ليعيشوا بشكل أفضل هذا الفصل ولمكافحة المضايقات المختلفة. جهاز المناعة لدينا هو جيشنا الحقيقي الذي يدافع عنا ضد الهجمات الداخلية والخارجية. لحسن الحظ، هناك عدة طرق لتقويته.

 

وازن نظامك الغذائي جيداً

لكي تكون قادراً على تقوية جهاز المناعة في الشتاء، يوصى بشدة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية لتعزيز المناعة والسماح لها بالتعامل مع الالتهابات المختلفة ومسببات الأمراض المختلفة. في هذه الحالة، لا تحرم نفسك من أي طعام، واستهلك كل شيء.. ولكن بكميات معقولة. لذلك، لكي تعيش بشكل أفضل في الشتاء، تناول الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.. إلخ. وحتى لو كان الجو بارداً، استمر في ترطيب نفسك بشكل كافٍ خلال النهار عن طريق شرب ما معدله 1.5 لتر من الماء.

لكن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك (الفاكهة والمأكولات البحرية والبيض)، والحديد (الأعشاب البحرية، والحلوى، وما إلى ذلك)، والمغنيزيوم (الفواكه المجففة، والبقول، والبذور الزيتية.. إلخ). ومع ذلك، قلل من تناول الأطعمة التي يمكن أن تضعف المناعة عند تناولها بكميات كبيرة. وتشمل هذه الأطعمة الأطعمة المالحة جداً والحلوة جداً والدهنية جداً. كما أن الإفراط في استهلاك الكحول يضعف المناعة.

 

نم جيداً وبشكل كاف في الليل

النوم عنصر أساسي آخر يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الشتاء. ذلك أنه خلال الوقت الذي تنام فيه تتجدد خلاياك ويستريح جسمك. إنها أيضاً اللحظة التي تسمح لجسمك بإعادة شحن طاقته. وعليك أن تعرف أن قلة النوم لا تؤدي إلا إلى إضعاف جهاز المناعة. وبالتالي، يجب أن ينام الفرد بمعدل 7 إلى 9 ساعات في الليلة الواحدة.

ومع ذلك، وبسبب ليالي الشتاء شديدة البرودة، يجد بعض الناس صعوبة في النوم بسلام. فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، اتخذ إجراءات تعزز النوم الأمثل. وللقيام بذلك، قم بتدفئة سريرك إلى درجة الحرارة المناسبة، وارتداء ملابس قطنية. أيضاً، استثمر في الفراش الموسمي. أيضاً أبعد جميع الشاشات من غرفة نومك. وإذا كنت ترغب في النوم بسهولة وهدوء، تناول وجبة خفيفة في المساء.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

الرياضة مفيدة للصحة الجسدية والعقلية. في الواقع، تساعد الرياضة في الحفاظ على وزن صحي ومحاربة الإجهاد وتقليل التعب وتنشيط جهاز المناعة. ومع ذلك، للتمتع بفوائدها، يجب ممارسة الرياضة بانتظام ومعتدلة. ولكن إذا كانت مفرطة، فإنها تضعف جهاز مناعتك.

وهناك عدة أنواع من الرياضات التي يمكنك ممارستها في فصل الشتاء على سبيل المثال، المشي والهرولة، وما إلى ذلك). ومن الممكن أيضاً ممارسة المشي والجري واليوغا، وما إلى ذلك. ببساطة اختر الرياضة التي تجعلك سعيداً. وإذا كان ذلك ممكناً، اختر النشاط في الهواء الطلق بما يسمح لك بالحصول على بعض الهواء النقي والاستفادة من ضوء النهار لتعزيز مناعتك. ويمكن أن تكون التمارين البدنية الصغيرة لمدة 20 إلى 30 دقيقة يومياً كافية لتنشيط جسمك وتقوية جهاز المناعة لديك.

لذلك، اتبع هذه النصائح القليلة لتعزيز جهاز المناعة لديك والحفاظ على صحتك خلال فصل الشتاء. علاوة على ذلك، فهي أسهل في تبنيها. ولكن لمزيد من النصائح، من الأفضل دائماً استشارة طبيبك.