البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

شعبان تبحث مع علم الهدى وعبد اللهيان تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك

طهران-سانا

بحثت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصّة في رئاسة الجمهورية ممثلة للسيدة الأولى أسماء الأسد مع السيدة الدكتورة جميلة سادات علم الهدى عقيلة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية في طهران اليوم العلاقات الثنائية والقضايا التي تتعلق بالمرأة، وقيمها، وحقوقها، وهويتها، وسبل تعزيز دورها الريادي في بناء المجتمع، وإعداد الأجيال من خلال دعمها في مختلف المجالات.

وأشارت شعبان إلى أهمية التعاون المشترك في مجال قضايا المرأة على الصعيد الوطني والإقليمي من خلال آليات تعاون وبرامج عمل هادفة، منوهة بالمؤتمر الدولي الأول للنساء الفاعلات الذي اختتم أعماله أمس في طهران، والذي تناول شؤون المرأة بمختلف جوانبها معلنة دعم سورية لتأسيس الاتحاد العالمي للنساء المؤثرات، وقالت: إن مشاركتنا بوفد رفيع المستوى من السيدات السوريات في هذا المؤتمر يعكس مدى اهتمام السيدة الأولى أسماء الأسد بقضايا المرأة، وبالعلاقات السورية الإيرانية الاستراتيجية.

ولفتت شعبان إلى اهتمام الدولة السورية والسيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد بموضوع المرأة ومشاركتها في كل جوانب الحياة العامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية والخطط الوطنية بهذا المجال، منوّهة بصمود المرأة السورية ونجاحاتها في مختلف المجالات.

وأكدت شعبان أهمية العمل على تمكين المرأة ودعمها في جميع المجالات وخصوصاً النساء المعيلات لأسرهن وعوائل الشهداء وضرورة تذليل العقبات التي تعترض بناء الأسرة السليمة، مشيرة إلى الهجوم الثقافي الغربي وخطره على المجتمع والمرأة وضرورة مواجهته بحماية المرأة ودعمها وتعزيز مهاراتها عبر إنشاء مشاريع عمل صغيرة ومتوسطة ومنصّات ثقافية وتعليمية مشتركة تسهّل عمل وتسويق منتجات المرأة السورية والإيرانية من خلال تبادل الخبرات والأفكار والرؤى والاستفادة من الإمكانات المتاحة، وذلك في ظل الحصار الاقتصادي الجائر الذي يطول كل الفئات المجتمعية.

من جانبها نوّهت الدكتورة علم الهدى بمشاركة سورية بوفد رفيع المستوى من السيدات الفاعلات بالمؤتمر الدولي الأول للنساء الفاعلات في طهران، وقالت: إنه يجب العمل المشترك ومضاعفة الجهود لحماية المرأة ودعمها من خلال آليات عمل مدروسة تساهم في الارتقاء بمستوى أدائها على مختلف الصعد والمجالات.

وأكدت علم الهدى أهمية التعاون الثنائي في مجال المرأة ودعمها من خلال تقديم التسهيلات وإتاحة الفرص لها لممارسة حقها ودورها في المجتمع، وذلك من خلال إحداث جمعيات وشركات خاصة، وإعفاء منتجات المرأة من الضرائب الجمركية.

وأشارت علم الهدى إلى أهمية تبادل زيارات أساتذة الجامعات والخبرات والمشاركة في المهرجانات وتعزيز السياحة للاطلاع على حضارة البلدين، لافتة إلى أهمية تأسيس أمانة عامة للمؤتمر والعمل الحثيث للنهوض بشؤون المرأة، داعية إلى مشاركة المرأة السورية في النشاطات الرياضية التي تقام في إيران لتعزيز التواصل بين النساء السوريات والإيرانيات.

ولفتت علم الهدى إلى أهمية الاهتمام بشؤون الشهداء وتكريم عوائلهم والعمل على دعمهم.

من جانبه نوّه سفير سورية في طهران الدكتور شفيق ديوب الذي حضر اللقاء مع الوفد المرافق للدكتورة شعبان بأهمية المؤتمر في الدفاع عن المرأة وحقوقها وبالمشاركة السورية الفاعلة فيه التي تؤكد عمق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، والحرص على إنجاح مؤتمرات كهذه.

وأعرب ديوب عن الاستعداد الكامل لتعاون السفارة التام لإنجاح مبادرات التعاون المشتركة في كل المجالات وخصوصاً مجالات المرأة، مشيراً إلى أهمية السياحة المتبادلة وزيادة عدد السياح، والعمل على تذليل الصعوبات حيال ذلك.

ولفت ديوب إلى أن هناك تخفيضاً للرسوم الجمركية إلى 4 بالمئة في مجال التجارة الحرة وصولاً إلى تسهيل انسياب البضائع بين البلدين.

كذلك بحثت الدكتورة شعبان مع الدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني التنسيق المشترك بين البلدين بما يخدم علاقاتهما الاستراتيجية، والوضع الإقليمي والدولي.

ونقلت الدكتورة شعبان خلال اللقاء في طهران مساء اليوم تحيّات ومحبة السيد الرئيس بشار الأسد إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي.

بدوره شكر عبد اللهيان الدكتورة شعبان على تلبية الدعوة الإيرانية وحضورها ممثلة السيدة الأولى أسماء الأسد في المؤتمر الدولي الأول للنساء المؤثرات، كما عبّر عن سعادته بلقائه الأخير مع السيد الرئيس بشار الأسد، وعن استعداد إيران لتكون دوماً فاعلة في أي أمر يخدم مصلحة سورية وسيادتها.

وأكد عبد اللهيان أن المصلحة الإيرانية والسورية واحدة، وأن البلدين يواجهان تحدّياتٍ مشتركة، ولذلك فإن تضافر جهودهما سيصبّ في خدمة ومصلحة البلدين.

حضر اللقاء سفير سورية في طهران.