أخبارصحيفة البعث

لافروف: حرب الغرب مع روسيا لم تعُد هجينة بل حقيقية

بريتوريا- سانا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة والدول الغربية إلى إدراك أن النهج الاستعماري وفرض الوصاية قد انتهى، لافتاً إلى أن الحرب بين الغرب وروسيا باتت شبه حقيقية ولم تعُد هجينة.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم مع نظيرته الجنوب إفريقية ناليدى باندور في بريتوريا: “عندما نتحدّث عمّا يحدث في أوكرانيا فإننا نتحدّث عن حقيقة أن هذه الحرب لم تعُد حرباً هجينة ولكنها حرب حقيقية تقريباً، كان الغرب يستعدّ لها لفترة طويلة ضد روسيا في محاولة لتدمير كل شيء روسي من اللغة إلى الثقافة”.

وجدّد لافروف تأكيد موقف بلاده المتمسّك بالحل السلمي لأي نزاع، مبيّناً أن روسيا ليست ضد الوساطة بشأن الوضع في أوكرانيا، إلا أن سلطات كييف هي من عطّلت المفاوضات التي كانت انطلقت الربيع الماضي تحت ضغوط غربية لأنها ليست مهتمة بالحل السلمي، لافتاً إلى تصريحات قادة الدول الغربية في هذا الإطار، التي يؤكدون من خلالها رفضهم للمفاوضات وإصرارهم على الحل العسكري ورغبتهم في تدمير روسيا.

وفي سياق متصل، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن الدول الغربية وحدها هي من تتحمّل مسؤولية نقص إمدادات القمح والأسمدة في الأسواق العالمية، فجهود الأمم المتحدة لم تساعد في رفع القيود عن تصدير الحبوب والأغذية الروسية إلى الأسواق العالمية.

ولفت لافروف إلى أن روسيا اقترحت إمداد الدول الفقيرة بـ280 ألف طن من الأسمدة مجاناً، ولكنها استطاعت نقل 20 ألف طن فقط من هذه الكمية، بسبب القيود الغربية.

وبشأن تخويف الدول الإفريقية من العلاقات مع روسيا، اعتبر لافروف أن واشنطن لا تخيف فقط الدول الإفريقية، ولكن أيضاً بلداناً في آسيا وأمريكا اللاتينية، فهم يعلنون باستمرار أن أولئك الذين يتعاونون مع روسيا “سوف يندمون”، كما يهدّدون دولاً كبيرة بذلك.

من جهة أخرى، لفت لافروف إلى أن التدريبات بين روسيا والصين وجنوب إفريقيا تتسم بالشفافية، وتم توفير جميع المعلومات عنها، مضيفاً: إن روسيا قدّمت إلى الشركاء في الصين وجنوب إفريقيا المعلومات اللازمة بهذا الخصوص.

وحول العلاقات بين روسيا وجنوب إفريقيا، أوضح لافروف أن روسيا وجنوب إفريقيا تعملان على إنشاء آليات تجارية لا تعتمد على المرافق الغربية.

وكان لافروف أكد في وقت سابق اليوم انفتاح روسيا على الحوار وتأييدها لحل كل النزاعات سلمياً وعن طريق الحوار، مشيراً إلى أن الدول الغربية تقف وراء معظم النزاعات في العالم.

ونقلت نوفوستي عن لافروف قوله خلال اجتماع مع نظيرته الجنوب إفريقية: “إننا نؤيد الحل السلمي للنزاعات، وسنكون مستعدين لمناقشة حل أي صراعات على هذا الكوكب من خلال الحوار، ولكن للأسف معظم الصراعات التي يقف وراءها زملاؤنا الغربيون لا تسير في اتجاه تطبيع الوضع”.

وفيما يتعلق بالوضع مع أوكرانيا، أشار لافروف إلى أن روسيا أيّدت اقتراح أوكرانيا بإجراء محادثات العام الماضي لكن كييف نفسها رفضتها لاحقاً، وحظرت المفاوضات مع روسيا على المستوى التشريعي.

وأعرب الوزير لافروف عن تقدير موسكو لموقف جنوب إفريقيا من الوضع حول أوكرانيا.

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا صرّحت في وقت سابق أن بلادها رفضت الانحياز لأي طرف في سياق الأحداث في أوكرانيا على الرغم من ضغوط الغرب.

ووصل وزير الخارجية الروسي اليوم إلى جمهورية جنوب إفريقيا في إطار جولة إفريقية تشمل دولاً عدة.