الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

زيارة تعريفية إلى موقع قوس النصر الأثري في اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة 

حطّت فعاليات ورشة العمل الفنيّة التاريخية التي تقيمها الأمانة السورية للتنمية منارة الشيخ ضاهر في اللاذقية رحالها في الموقع التاريخي الأثري الشهير “قوس النصر” في حي الصليبة في رحلة اطلاعية حملت عنوان “رحلة قصيرة جداً”، بإشراف الفنانة التشكيلية عدوية ديوب التي قالت عن هذه الرحلة: انطلقت رحلتنا إلى أحد أهم معالم اللاذقية قوس النصر، حيث كان الباحث الدكتور غسان القيّم مدير آثار أوغاريت في استقبال المشاركين اليافعين، وقدّم شرحاً وافياً عن تاريخ هذا المعلم الأثري وأهميته ودلالاته التاريخية وقيمته الحضارية، واغتنى اللقاء بأسئلة واستفسارات المشاركين بعد بحثهم المسبق عن هذا المعلم الأثري العريق والمراحل التاريخية التي مرّ بها والهيئات المعمارية والوظيفية التي ظهر بها.

ونوّهت الفنانة ديوب بأهمية هذه المبادرة الثقافية الفنيّة التي تقيمها منارة الشيخ ضاهر وفريق عملها ودعمهم ومتابعتهم الحثيثة لكلّ فعاليات وجلسات الورشة ومحطاتها، والمساهمة النوعية للمتطوعات في إنجاز أهداف الرحلة وإغنائها بمتابعة المتطوعة آلاء حسن والمتطوعة نور غانم على عطائهما اللامحدود خلال ورشة العمل وتقديرنا الكبير للأمهات المتابعات والمجتهدات دائماً وأبداً.

وقدم الباحث القيّم شرحاً تاريخياً ومعمارياً عن قوس النصر ، وقال إن قوس النصر بناء شامخ في مدينة اللاذقية القديمة “منطقة الصليبة”، أو كما يحب أن يطلق عليه أهلها “الكنيسة المعلّقة”، هذا الصرح الأثري العظيم شاهد على أحداث تاريخية مرّت على هذه المنطقة من بلدنا الحبيب منذ أكثر من ألفي عام مضت وانقضت من عمر هذه المدينة العظيمة. ويضيف: إنه تاريخ طويل يمتدّ لأقدم العصور بل قلْ لأقدم وجود على هذه الأرض.. هذا المعلَم الأثري من الآثار والمكتشفات الشاهدة على العمق الحضاري لسورية.