البعث أونلاين

رحيل الشاعر نذير العظمة

نعت وزارة الثقافة والوسط الثقافي السوري الناقد والباحث والأديب الشاعر نذير العظمة عن عمر ناهز 93 عاماً، وهو يعد من شعراء الحداثة وجيل الرواد.

الشاعر نذير العظمة ناقد وباحث وأديب من مواليد مدينة دمشق، خريج كلية الآداب بجامعة دمشق، وحاصل على الدكتوراه في فلسفة الأدب وعلى ماجستير في الأدب الإنكليزي من الولايات المتحدة الأميركية، وهو مجاز باللغة والأدب من الجامعة السورية.

للراحل الكبير مؤلفات تتجاوز 55 كتاباً منشوراً منها 15 مجموعة شعرية و 20 كتاباً نقدياً بحثياً و10 ترجمات و10 مسرحيات، وروايتان منها شريف الأندلسي التي عرضت لفترة من الزمن على مسرح الحمراء، ومن المسرحيات الشعرية التي أخرجت بالإذاعة السورية “ابن الأرض” و”جراح من فلسطين”.

وكان رئيساً لتحرير جريدة البناء، وله العديد من المقالات في الدوريات والصحف العربية وشارك بمهرجانات أدبية عديدة في العالم منها في إيران وتركيا والهند والاتحاد السوفييتي سابقاً، وألقى من خلال مشاركته محاضرات عدة حول البعد الحضاري والثقافي لسورية المعاصرة والقديمة.

وهو عضو مجلس كلية الآداب وأستاذ زائر لجامعة هارفارد وجورج تاون ورئيس لجنة الملاك والترقية في جامعة بورتلاند الرسمية بأميركا وسكرتير خازن لجمعية الاستشراق الأميركية من غرب أميركا وكندا، ومدير لقسم المعلومات في مؤسسة أبي ذر الغفاري بلبنان، وعضو بجمعية الاستشراق الأميركية ويعتبر من مؤسسي اتحاد الكتاب العرب في سورية.