أخبارصحيفة البعث

فعالية تضامنية بدمشق لدعم الأسرى في سجون الاحتلال

دمشق – سانا:

نظّمت لجنة الدفاع عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم فعالية تضامنية لدعم الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، وذلك في مقرّ مكتب بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدمشق.

وتم خلال الفعالية تسليم بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر مذكرتين؛ الأولى تتناول موضوع ازدياد عدد ضحايا الأمراض المزمنة بين الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، وخاصةً الذين أمضوا سنوات تزيد على العشرين والثلاثين عاماً ويحتاجون إلى رعاية طبية متواصلة وفعّالة لا يقوم الاحتلال بتأمينها، ولا يهتم مطلقاً بتقديم أشكال العلاج والأدوية للأسرى في انتهاك لكل المواثيق الدولية.

ودعت المذكرة لجنة الصليب الأحمر الدولي إلى إرسال عدد من الأطباء التابعين لها في جنيف من المختصين بمثل هذه الأمراض للاطلاع بين فترة وأخرى على الوضع الصحي للمصابين بها، إضافةً إلى السماح لعائلات هؤلاء الأسرى بتقديم الدواء أو العلاج المناسب لهم داخل السجن بإشراف الصليب الأحمر، وبالطريقة التي تحقق الاهتمام بعلاجهم.

وتناولت المذكرة الثانية موضوع عدم تسليم جثامين الأسرى الذين توفّوا داخل سجون الاحتلال لعائلاتهم من أجل دفنهم حسب العقيدة الدينية والإنسانية، مشيرةً إلى أن هذا الانتهاك غير المسبوق في تاريخ البشرية يدل على أن الاحتلال يصدر حكمه الجائر على الأسير الفلسطيني حيّاً وميتاً، ويستخدم هذه الجريمة البشعة لفرض المعاناة على أسرته مدى الحياة.

وبعد استلام المذكرتين أشار نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية كارل هينز، إلى أن اللجنة حيادية وإنسانية وتشجّع على الحوار للوصول إلى حلول لتفادي تدهور الحالة الصحية للأسرى، إضافةً إلى سعي اللجنة لضمان زيارة ذويهم وإخبار العائلة بحالتهم الصحية.