مجلة البعث الأسبوعية

قشر التفاح يساعد على علاج الالتهابات ويقلل ظهور التجاعيد في الوجه

تقول الحكمة التقليددية إن تفاحة يومياً تُغني عن زيارة الطبيب.. ولكن ما مقدار الحقيقة التي يحملها هذا القول فعلاً؟

في الحقيقة، هناك الكثير من الفوائد التي يمكن للمرء أن يجنيها من هذه الفاكهة الشعبية المعروفة. فالتفاح غني بفيتامين أ، وب المركب وفيتامين ج والمعادن المختلفة.

ومن المعروف أن التفاح يعزز المناعة، ويسيطر على تداعيات متلازمة القولون العصبي، ويزيل سموم الكبد ويساعد في إنقاص الوزن وتعزيز الهضم، كما يحافظ على بياض الأسنان وصحتها.

إلا أن كثيرين قد لا يعرفون عن فوائد قشر التفاح في الحفاظ على صحة الجلد وللحصول على بشرة ناصعة ومشرقة.. فيما يلي نستعرض أبرز وأهم فوائد قشر التفاح للجلد وكيفية الاستخدام الأمثل لتحقيق أفضل النتائج.

 

فوائد قشر التفاح للجلد والعناية بالبشرة

يُعد قشر التفاح أحد أكثر الأجزاء المغذية في الثمرة؛ فهو غني بحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك والفوسفور. كما يعتبر قشر التفاح مصدراً غنياً لمادة الكيرسيتين، وهي مجموعة من المكملات الغذائية الصحية.

إذ يباع المكون كمكمل يتم تضمينه في النظام الغذائي لقدرته على خفض الكوليسترول وتقليل الدهون الضارة في الجسم.

كذلك يحتوي قشر التفاح على خصائص ممتازة مضادة للأكسدة تمنع تلف الخلايا وتشكُّل الجذور الحرة في الجسم، وهي الخلايا غير المستقرة التي تهدد الإنسان بالأمراض والسرطانات والشيخوخة.

كما ثبت أن حمض الأرسوليك الموجود في قشر التفاح له خصائص طبية في علاج بعض مشاكل الالتهابات عند الاستخدام موضعياً على الجلد.

كذلك توجد أكبر كمية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقاوم الشيخوخة في قشر التفاح لا الثمرة نفسها؛ لذلك يُنصح باستهلاك التفاح ضمن النظام الغذائي دون تقشير، واستخدام القشر على البشرة أيضاً لتعزيز الاستفادة.

 

يحارب حب الشباب والبثور

يمكن أن يعمل قشر التفاح على إزالة الدهون الزائدة العالقة في خلايا الجلد والمسام، وهو يساعد في إزالة انسداد المسام وتنظيفها من الملوثات.

هذا بدوره يساعد في منع نمو البكتيريا التي تؤدي لحدوث مشكلة حب الشباب والبثور على الجلد الدهني.

 

– فوائد قشر التفاح لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

من خلال تحضير مسحوق قشر التفاح المجفف، يمكن استخدامه موضعياً على البشرة كغسول أو قناع ترطيب لتعزيز الكولاجين الطبيعي في الجلد.

كذلك يمكن تناول مسحوق قشر التفاح مع ملعقة كبيرة من الماء للحصول على جميع العناصر الغذائية مثل فيتامين سي وحمض الفوليك والفلافونيدات الأخرى التي تلعب دوراً نشطاً في تعزيز الكولاجين من الداخل في الجسم بالكامل.

 

– نضارة وحيوية البشرة ومكافحة الجلد الباهت

حمض الكلوروجينيك الموجود في قشر التفاح يعمل مع المركبات الفينولية الأخرى في تحسين الدورة الدموية التي تساعد في الحصول على وجه أكثر حيوية ونضارة وإشراقاً.

لذلك يُعد قشر التفاح من المكونات المركزة بالعناصر التي تقاوم البشرة الباهتة والجلد الشاحب بسبب نقص التغذية.

كما يساعد مسحوق قشر التفاح على تنقية البشرة من الداخل، ويساعد في زيادة تدفق الدم، وتساعد هذه الزيادة في تدفق الدم في توفير العناصر الغذائية الصحيحة للبشرة التي تساعد في تفتيح البشرة.

 

– فوائد قشر التفاح في علاج عيوب الجلد

يمكن أن يكون مسحوق قشر التفاح مفيداً بشكل خاص في القضاء على البقع وتغير اللون وأي نوع آخر من عيوب الجلد الموضعية المرتبطة بالتعرض للشمس والملوثات.

لذلك من فوائد قشر التفاح عند وضعه على المنطقة المصابة، أنه يساعد في إزالة تغير لون الجلد وتوحيد لون البشرة مثل مستحضرات تفتيح وتوحيد لون الجلد.

 

– يساعد في تقليل الوردية والالتهابات الموضعية

يمكن علاج احمرار الوجه الناجم عن المرض الجلدي التهابي المسمى بـ “الوردية” عن طريق استخدام قشور التفاح كقناع للوجه، أو عند تجفيفها وسحقها واستخدام مسحوقها مثل ماسكات العناية بالبشرة.

إذ من فوائد قشر التفاح أن له تأثير تبريد على الجلد، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة يساعد في تقليل الالتهاب على الوجه دون أي آثار جانبية محتملة.

 

طريقة تحضير مسحوق قشر التفاح المجفف

تقشير تفاحة طازجة والاحتفاظ بالقشر في وعاء نظيف.

اغسل القشر بالماء النظيف البارد.

تغطية شرائح القشر بمنشفة قطنية أو مناديل مطبخية.

تجفيف القشر من الماء بالكامل.

وضع القشر في طبقة واحدة على صحن مُعرض للشمس.

ترك القشر لكي يجف في الشمس المباشرة ليوم كامل، أو حتى جفاف القشر وتكسّره بسهولة عند ضغطه.

طحن قشر التفاح في الخلاط أو باستخدام الهون.

تخزين المسحوق في وعاء زجاج محكم الغلق.

كذلك تتضمن بعض الطرق البديلة الأخرى عمليات التجفيف بالهواء الساخن أو في الفرن التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على العناصر الغذائية إلى حد ما، ويمكن من خلالها سحق قشر التفاح واستخدامه.

ويمكن استخدام المسحوق بإضافة ملعقة طعام من الماء النظيف، أو العسل، أو الليمون، واستخدام المعجون على الوجه مباشرة مرة واحدة أسبوعياً لتعزيز تغذية الجلد وتحقيق أفضل النتائج.