صحيفة البعثمحافظات

وزير الزراعة: قطاع الدواجن بخير وبطاقة جيدة!

حمص- سمر محفوض

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن قطاع الدواجن بخير ويعمل بطاقات إنتاجية جيدة ضمن الظروف الراهنة، مشيراً إلى عودة ٥٠٪ من المربين إلى العمل، علماً أن القطاع يعاني من ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة، حسب كلامه.

حديث وزير الزراعة جاء على هامش افتتاحه المذبح نصف الآلي التابع لمنشأة دواجن حمص في المنطقة الصناعية، إذ بيّن أنَّه تمَّ إنتاج ٥٠٠ ألف طن من الذرة محلياً ولكن الاحتياج السنوي مليون و٢٠٠ ألف طن، إضافة إلى ما تقوم به المؤسسة العامة للأعلاف من توزيع مقنن علفي، لافتاً إلى أنها قامت باتخاذ قرارات مهمّة بشأن تطوير الإنتاج الصناعي والزراعي وزيادة دعم المنتجين.

يُشار إلى أنَّ المذبح كان يعمل بطاقة إنتاجية عالية قبل الأزمة وتمّ تخريبه ونهبه أثناء الحرب، ليعود اليوم للعمل بعد إعادة تأهيله، مستقبلاً الطيور لذبحها وصعقها وتبريدها وتخزينها لفترات طويلة، لضمان ضبط السوق وسحب كميات الإنتاج الزائدة في ذروة الفائض، بهدف تخزينها وطرحها في السوق، محققاً التوازن بالأسعار واستقرارها وكذلك توازن الخدمة للمنتجين والمستهلكين، وفق حديث وزير الزراعة.

من جهته بيّن مدير فرع مؤسّسة الدواجن بحمص الدكتور محمد قيمر أن طاقة الذبح اليومية بالمسلخ تبلغ ٥٠٠٠ فروج، علماً أن المسلخ توقف عن العمل لمدة عشر سنوات ولكن أعيد تأهيله بكلفة ٥ ملايين ليرة كبناء.