صحيفة البعثمحافظات

الأمطار الغزيرة فضحت تقصير المجالس المحلية

محافظات – البعث 

فضحت الهطولات المطرية الغزيرة خلال اليومين السابقين تقصير وإهمال المجالس المحلية في بعض المحافظات، إذ عرقلت الاختناقات المطرية سير السيارات والمواطنين، وذلك بعد انسداد المطريات وفوهات الصرف الصحي رغم الحديث مراراً وتكراراً عن استنفار المديريات المعنية وتنظيف المطريات وإجراءات وقائية وغيرها.. من التصريحات التي لم تمنع المواطنين والسيارات من الغوص في برك المياه وانجراف الأتربة.

ففي درعا (دعاء الرفاعي) أدّت الهطولات إلى اختناقات كبيرة في معظم شوارع المدينة، وتشكلت بحيرات في الطرقات المنخفضة نتيحة دخول الأتربة والركام إلى فتحات الصرف الصحي والشوايات، على الرغم من حملات التعزيل الكثيرة التي قام بها مجلس المدينة قبل حلول فصل الشتاء، وكشفت مياه الأمطار ضعف البنية التحتية لحال الطرق، رافقه عدم اهتمام المعنيين بتحسين حالة الطرق لتستطيع تصريف مياه الأمطار.

وأشار مواطنون إلى أن الأمطار الأخيرة كشفت عدة أمور كان من المهمّ تلافي حدوثها قبل عدة أشهر، ومنها ضعف وسوء الحالة العامة للشوارع، حيث تعاني معظمها من تسطحات وتشققات واضحة أدّت لتراكم مياه الأمطار فيها وتشكل المستنقعات بالشكل الذي يؤذي المارة وأصحاب المركبات.

أما المهندس أمين العمري رئيس مجلس مدينة درعا فقد عزا ما حدث إلى تهالك الشبكة كونها قصيرة الأقطار، وترسبات السنوات الماضية، وعدم قدرتها على تحمل كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت، مؤكداً أن الاختناقات التي حدثت تكاد لا تذكر وهي قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، مشيراً إلى أنه يترتب على سكان الأقبية استبدال “سكورة” منازلهم بأخرى مانع ارتجاع لعدم دخول مياه الأمطار إليها وهي مشكلة تتكرر في كلّ عام، موضحاً أن ورشات المجلس بالتشارك مع عمال الشركة العامة للصرف الصحي كانت على أهبة الاستعداد لمواجهة أي اختناقات مائية كالتي حصلت في شوارع المدينة وبعض الأقبية ضمن حي الكاشف، علماً أن تعزيل وتنظيف المصارف المطرية بدأ منذ شهر آب الفائت تحضيراً لاستقبال هذا الشتاء.

وفي القنيطرة (محمد غالب حسين) عجزت فوهات التصريف عن استيعاب مياه الأمطار، لأنها مغلقة، ولم تقم البلدية بصيانتها بداية فصل الشتاء. وقد فاضت مياه الأمطار في أغلب قرى المحافظة مشكلة البرك في الشوارع، واستنفرت البلديات عبر آلياتها وعمالها لتصريف مياه الأمطار، فنجحت هنا، وأخفقت هناك!!.نائب المحافظ  المهندس أحمد جمعة أوضح أنه تم توجيه بلديات المحافظة لهذه الظاهرة، وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتصريف مياه الأمطار حتى لا يتكرر ما حدث .