صحيفة البعثمحافظات

هطولات أكثر من معدلاتها تبشر بموسم جيد في حلب

حلب- معن الغادري

أوضح المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب أن الهطولات المطرية الأخيرة خلال الأيام الماضية، زادت بشكل ملحوظ عن معدلاتها في الوقت نفسه من العام الماضي، ما يبشّر بموسم جيد وأفضل، وخاصة ما يتعلق بزراعة المحاصيل الاستراتيجية (القمح والشعير والقطن).

وأضاف حرصوني أن مديرية الزراعة تعمل على تأمين كل مستلزمات واحتياجات العملية الزراعية، وتقدم الدعم المطلوب للفلاحين للحفاظ على زراعاتهم، مشيراً إلى أن زيارة وزير الزراعة اليوم إلى الريف الشرقي والتواصل مع المزارعين والفلاحين والاستماع لمطالبهم واحتياجاتهم، سيساعد في تذليل كافة المعوقات التي تعترض العملية الزراعية. ودعا حرصوني المزارعين إلى التواصل المستمر مع الوحدات الإرشادية ومديرية الزراعة لمساعدتهم وتقديم النصح والمشورة لتفادي ومعالجة أي آثار جانبية قد تضرّ بمزروعاتهم.

من جهته بيّن المهندس علي خليل مدير الموارد المائية بحلب أن الهطولات المطرية خلال الأيام الثلاثة الماضية سجلت نسباً مرتفعة وزيادة عن معدلات الهطولات المطرية في الوقت نفسه من العام الماضي، إذ بلغت في حلب خلال الأيام الأربعة الماضية 34٫7 ملم، ما يبشّر بموسم جيد، متوقعاً أن يشهد المنخفض الجوي القادم بداية الأسبوع القادم هطولات مطرية كثيفة وأكثر من المعدل.

وبما يخصّ انعكاس الهطولات المطرية على رفع منسوب مياه الآبار والمخزون المائي، بيّن خليل أن ارتفاع معدلات الهطولات المطرية يرفع من منسوب التخزين، وحالياً لا يمكن قياس المخزون المائي مع استمرار المنخفضات الجوية والهطولات المطرية، مشيراً إلى أن عدد الآبار الخاصة بمؤسسة المياه تجاوز 420 بئراً مائياً، ويتوفر حالياً ما يزيد عن 14 بئراً خاصاً، و82 بئراً ليوزمترياً في المحافظة لقياس منسوب المياه.