أخبارصحيفة البعث

القضاء على أكثر من 300 جندي أوكراني وإسقاط مقاتلتين

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن قوّاتها قضت على أكثر من 300 جندي أوكراني وأسقطت طائرتين حربيتين أوكرانيتين، خلال الساعات الماضية.

وجاء في بيان الوزارة حول سير العملية العسكرية الخاصة على محور كوبيانسك، أنه تم تدمير مدفع من طراز 777 أم أمريكي الصنع والقضاء على 30 جندياً أوكرانياً.

وعلى محور كراسني ليمانسك، قضت القوات الروسية على أكثر من 110 من الجنود الأوكرانيين، بينما أسقطت القوات الروسية طائرة حربية أوكرانية من نوع ميغ 29، وتم خلال العمليات الهجومية لمجموعة قوات “الجنوب الروسية” تدمير منظومة مدفعية “بلادين أم 109” أمريكية الصنع ورادار مضاد للبطارية “05 تي بي كيو ان” أمريكي الصنع، إضافة إلى 4 مستودعات للذخيرة المدفعية والقضاء على ما يصل إلى 90 جندياً أوكرانياً، على اتجاه دونيتسك.

وعلى محور جنوب دونيتسك، قضت القوات الروسية على أكثر من 85 جندياً أوكرانياً ودمّرت دبابة ومدفع هاوتزر من طراز “مستا بي” ومدفعاً ذاتي الحركة من طراز “غفوزديكا” ومستودع ذخيرة.

وفي محور خيرسون، تم إسقاط طائرة أوكرانية من نوع سو 25 وتدمير مدفع هاوتزر مستا بي وثلاثة مدافع هاون من العيار الثقيل و4 مستودعات للذخيرة.

ووفق البيان أصابت الضربات الروسية 83 وحدة مدفعية معادية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 116 منطقة، وتم تدمير 11 طائرة دون طيار و13 قذيفة من راجمات لصواريخ “هيمارس”، وتم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة وفق البيان تدمير 384 طائرة و206 مروحيات و3057 طائرة دون طيار و403 منظومات صواريخ مضادة للطائرات و7798 دبابة ومدرعة أخرى، و1012 راجمة صواريخ و4034 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و8302 من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

إلى ذلك، أسقطت أنظمة الدفاعات الجوية الروسية تسع طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت ليلاً منطقة ستارودوبسكي في منطقة بريانسك الحدودية الروسية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوغوماز قوله اليوم: “إن المتطرّفين النازيين الأوكرانيين هاجموا أراضي بلدية ستارودوبسكي بمسيرات، وأسقطت أنظمة دفاعاتنا الجوية جميع المسيرات الـ9″، مشيراً إلى أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات.

وتتعرّض منطقة بريانسك الواقعة على مقربة من الحدود مع أوكرانيا باستمرار لقصف صاروخي من القوات الأوكرانية.

من جهة ثانية، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن إرسال الدبابات الغربية إلى أوكرانيا أمر لا طائل منه ولن يمنع من تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس.

ولفت نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إلى أن تدفّق الأسلحة من الدول الغربية لن يتوقّف حتى إفلاس القوات الأوكرانية بالكامل في ساحة المعركة، مشيراً إلى أنّه منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة تمكّن الجيش الروسي من تدمير أكثر من 7500 آلية من المعدات التي زوّد بها الجنود الأوكرانيون.

وأوضح نيبينزيا أنّه على الرغم من حقيقة أن الدول الغربية لا تعترف بأنها طرف في الصراع في أوكرانيا إلا أنهم يزوّدون كييف بالأسلحة ومعلومات الاستخبارات ويرسلون المرتزقة والجنود لمساعدتهم في تشغيل المعدات المستلمة.

أمنياً، أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الوطنية الروسية أن عناصر جهاز الأمن الفيدرالي، تمكّنوا من القضاء على مجموعة من المسلحين الذين كانوا يخططون لتنفيذ عمل إرهابي في إقليم ستافروبول جنوب روسيا.

وقالت اللجنة في بيان اليوم: إن جهاز الأمن الفيدرالي في إقليم ستافروبول تلقّى معلوماتٍ عن وجود مسلحين في قرية بتروفسكي، كانوا يخططون لتنفيذ عمل إرهابي في إحدى محطات القطارات.

وأضافت اللجنة: “إن عناصر الأمن حاصروا هؤلاء المسلحين في أحد البيوت وطالبوهم بإلقاء السلاح والاستسلام، لكن المسلحين أطلقوا النار على عناصر الأمن قبل أن يتم القضاء عليهم”.

وأشارت اللجنة في بيانها إلى عدم وجود إصابات بين عناصر الأمن والسكان المدنيين بعدما تم إجلاؤهم من المباني القريبة.