الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اختراع سرير مقاوم للزلازل

بعد زلزال تركيا وسوريا المدمر تداول الكثير من الصفحات والمستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” مقاطع فيديو وصور لسرير مقاوم للزلازل يبقي الناس في أمان وقت وقوع زلزال، فما قصته وهل هو اختراع حديث؟

ركز المخترع الصيني وانغ وينشي على اختراع سرير المقاوم للزلازل الحاصل على براءة اختراع مجهزة بمستشعر خاص، عندما يكتشف السرير اهتزازاً زلزالياً، تنبثق آليته إلى العمل، مما يتسبب في فتح قاعدة السرير في الوسط وإرسالك إلى أسفل إلى غرفة معززة بالصلب أثناء إغلاق القطعتين المعدنيتين، وختم النائم بأمان داخل مساحة صغيرة مغطاة نوعاً ما مثل غرفة الذعر الصغيرة.

قام ونشي بتحسين التصميم الذي حصل على براءة اختراع لأول مرة في عام 2010، في أعقاب زلازل ونتشوان ويوشو الكارثيتين اللتينهزتا تشين في عامي 2008 و2010 على التوالي.

قال ونشي للصحفيين عن كيفية توصله إلى فكرة تصميمه: “تسبب زلزالا ونتشوان ويوشو في خسائر فادحة”، “لذلك اعتقدت أن أخطر شيء يمكنني القيام به هو اختراع شيء لتقليل الخسائر في الأرواح.”

تم بناء أحدث إصدار للمصمم أقوى لتوفير المزيد من الحماية، ويتضمن أيضاً إمدادات كافية كـ الغذاء والماء وما إلى ذلك، للحفاظ على الناجي الذي يصبح محاصراً في الداخل لفترة طويلة من الزمن.