أخبارصحيفة البعث

القضاء على مئات الجنود الأوكرانيين وإسقاط مروحية وتدمير مدرّعات ومعدات

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم أن قواتها المسلّحة قضت على مئات الجنود الأوكرانيين، وأسقطت طائرة مروحية من طراز (مي 8)، ودمّرت عدة عربات ومعداتٍ قتالية ومستودعات ذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية.

ففي اتجاه كوبيانسك، أسفرت الهجمات النشطة للوحدات الروسية ونيران مدفعية مجموعة قوات المنطقة العسكرية الغربية عن هزيمة تجمّعات القوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في محيط نوفوسيلوفسكوي في لوغانسك ودفورشنايا وكراخمالنويا وأولتشانا بمنطقة خاركوف، وقضت على 65 جندياً أوكرانياً، ودمّرت مركبتين قتاليتين مدرّعتين، وخمس مركبات عسكرية ومركبة قتالية من راجمات (غراد).

وفي اتجاه محور كراسنوليمانسك، أصابت نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة التابعة لمجموعة قوات المنطقة الوسطى الروسية وحدات العدو في مناطق تشيرفونايا ديبروفا وكوزمينو في لوغانسك، وتم خلال الساعات الماضية القضاء على أكثر من 100 جندي أوكراني، وتدمير ثلاث مركبات قتالية مدرّعة وأربع شاحنات صغيرة ومركبة قتالية راجمة (غراد) ومدفعي ميدان (دي 20) ومدفع ذاتي الحركة من طراز (غفوزديكا).

وفي اتجاه دونيتسك، تم أثناء العمليات الهجومية وتحت ضغط نيران المدفعية من قوات المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية القضاء على ما يصل إلى 135 جندياً من القوات الأوكرانية، وتدمير مركبتين من راجمات صواريخ (هيمارس) وثلاث دبابات وثلاث مركبات قتالية مدرعة وثماني مركبات عسكرية خاصة ومدفعي هاوتزر من طراز (دي20) وآخر (دي30) ومدفع هاوتزر ذاتي الحركة من طراز (غفوزديكا)، إضافة إلى رادار مضاد للبطارية (آن تي بي كيو50) أمريكي الصنع، كما تم تدمير مستودع ذخيرة للواء الآلي 54 بالقرب من قرية فيرخنو كامنسكايا في دونيتسك.

وأضاف البيان: إن قوات الصواريخ والمدفعية التابعة للقوات الروسية قصفت مواقع قيادة اللواء 36 لمشاة البحرية للقوات الأوكرانية في منطقة أفدييفكا واللواء الميكانيكي 72 للقوات الأوكرانية في منطقة أوغليسبوروتشنايا واللواء 102 للدفاع الإقليمي في منطقة مالينوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، إضافة إلى تدمير92 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 118 منطقة وتدمير مخزن للوقود ومواد تشحيم معدات عسكرية بالقرب من مدينة بولتافا.

وفي اتجاهي جنوب دونيتسك وزابوروجيه، قصفت نيران المدفعية من مجموعة قوات المنطقة الشرقية الروسية وحدات من القوات الأوكرانية في محيط أوغليدار وبريتشيستوفكا في دونيتسك، وبلغت خسائر العدو في هذه المنطقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أكثر من 55 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح وأربع مركبات قتالية مدرعة ومركبتين عسكريتين، إضافة إلى مدفعي (دي 20) و(دي 30).

وفي اتجاه خيرسون، وتم خلال الساعات الماضية ونتيجة معركة مضادة للبطارية تدمير مدفع هاوتزر ذاتي الحركة من طراز (أكاسيا) ومدفع آخر من طراز (مستا بي)، كما تم في موقعي دودشاني وبيريسلاف بضواحي المدينة تدمير أربعة مستودعات ذخيرة للواءي الدفاع الإقليمي 123 و126.

وفي جمهورية لوغانسك الشعبية، وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرة مروحية من طراز (مي 8) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية دوروشوفكا بمنطقة خاركوف، إضافة إلى اعتراض أربع قذائف من راجمات صواريخ (هيمارس) وتدمير 20 طائرة مسيرة أوكرانية فوق ستيلماخوفكا وجيفوتنفوي في لوغانسك وألكسندروفكا ونوفومايورسكوي وفلاديميروفكا في دونيتسك وكونوفالوفا ويابلوكوفو في منطقة زابوروجيه وكالانتشاك بمنطقة خيرسون وكيسلوفكا بمنطقة خاركوف.

ووفقاً للبيان، تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 385 مقاتلة و209 مروحيات و3152 مسيرة و404 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، و7891 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و1024 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ   و4111 وحدة من مدافع ميدان وهاون، وكذلك 8407 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهة ثانية، عثرت السلطات الروسية على وثائق في جمهورية لوغانسك الشعبية تثبت تورّط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بزعزعة الاستقرار في إقليم دونباس.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن الحرس الوطني الروسي قوله في بيان: إن “قوات الحرس الوطني عثرت على دليل عن جهود منظمة من الوكالات الدولية التابعة للولايات المتحدة، تهدف إلى زعزعة استقرار الوضع السياسي في دونباس من عام 2014 إلى 2022 وبالتحديد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”.

وتابع البيان: إن “هذه الوثائق تحتوي على تعليمات مفصّلة لأنشطة تهدف إلى تشويه سمعة روسيا في نظر السكان المحليين، حيث تضمّنت نشر العديد من المطبوعات التي شوّهت الحقائق حول ما يحدث في أوكرانيا، وعمدت إلى تصوير روسيا على أنها الدولة المعتدية”.

وشدّد البيان على أن معظم الأدلة التي تم اكتشافها تشير بوضوح إلى محاولات التحريض على الفتنة العرقية وكراهية روسيا.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي السابق للأمن القومي جوزيف كيث كيلوغ أكد في وقت سابق تورّط الولايات المتحدة في الأزمة الأوكرانية من خلال تزويد نظام كييف بالجزء الأكبر من مساعداتها العسكرية.