الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وفاة الفنانة المصرية شريفة فاضل

غيب الموت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد الفنانة المصرية شريفة فاضل عن عمر ناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض.

والراحلة شريفة فاضل مطربة وممثلة مصرية من مواليد القاهرة في 15 أيلول 1938 ولها العديد من الأعمال التي تعيش في الوجدان حتى الآن منها الأغنية الرمضانية الشهيرة “تم البدر بدري”، والأغنية الوطنية للشهداء “أم البطل” فضلا عن مشاركتها في العديد من الأعمال الدرامية.

وقدمت الفنانة الراحلة مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزها الأغنية الوطنية للشهداء “أم البطل”، التي غنتها عقب استشهاد نجلها بأشهر قليلة، والتي كانت تقصد بها كل النساء اللواتي فقدن أبناءهن الشهداء في الحرب، وكتبتها لها صديقتها الشاعرة الراحلة نبيلة قنديل.

كذلك قدمت العديد من الأغاني التي أثرت الساحة الغنائية المصرية والعربية ومنها: “حارة السقايين” و“أمانة يا بكره” و”يا حلو فهمنا” و”ورق العنب” و”آه يالمكتوب” حتى اعتزلت الغناء في التسعينيات شاكية حينها من تجاهلها من قبل المسؤولين عن حفلات الإذاعة والتليفزيون المصري.

وفي الدراما قدمت شريفة فاضل العديد من الأعمال منها أفلام: “الأب” عام 1947 بطولة زكي رستم و”اللعب بالنار” عام 1948 بطولة فريد شوقي ومحمود المليجي وزينات صدقي ومحمود شكوكو و“وداعا يا غرامي” عام 1951 بطولة فاتن حمامة وعماد حمدي وفريد شوقي و”أولادي” بطولة مديحه يسري وشادية وزكي رستم في نفس العام وفيلم “ليلة رهيبة” عام 1957 مع محمود المليجي وشكري سرحان.