أخبارصحيفة البعث

الخامنئي يدعو للاعتماد على الإنتاج المحلي

طهران – سانا:

دعا قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي إلى الاعتماد على الإنتاج المحلي باعتباره أحد مفاتيح الإنقاذ للبلاد من المشكلات الاقتصادية.

وقال الخامنئي في نداء بمناسبة حلول العام الإيراني الجديد الذي يبدأ اليوم: إن “شعار هذا العام هو (كبح التضخم ونمو الإنتاج) ويجب أن تنصب كل الجهود على هذين الهدفين”، مشيراً إلى أن زيادة الانتاج المحلي هي الأساس في جميع الخطط لمواجهة ما تتعرض له إيران من ضغوط.

بدوره أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في كلمة له بهذه المناسبة أن العقوبات والحظر فشلا في إضعاف إيران بفضل صمود الشعب الإيراني والتخطيط من قبل الحكومة لمواجهتهما.

واعتبر رئيسي أن العام الماضي جاء على عكس رغبات الجبهة المناهضة لإيران، حيث تضمن الكثير من الإنجازات، كما أنه كان عام مرحلة تنفيذ خطة تعميم الدعم التي هي إحدى نقاط الذروة لتبلور الثقة بين الشعب والحكومة، موضحاً أن أعمال الشغب التي شهدتها إيران كانت نتاج مخططات الأعداء الذين حاولوا عبر الحرب الهجينة تعطيل تقدم البلاد وخلق الانقسام الاجتماعي والسياسي، وعزل إيران عن العالم، لكن الشعب الإيراني تصدى لهذه المؤامرة الكبيرة ومتعددة الطبقات ودافع عن الثورة والبلاد.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده ستواجه برد مناسب الإجراءات المتكررة للاتحاد الأوروبي وبريطانيا في فرض العقوبات على إيران.

وقال أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيرته البلجيكية حاجة لحبيب: إنه “بينما تتهم بعض الأطراف الأوروبية الآخرين بالعنف فإن هذه الأطراف نفسها لديها تاريخ مظلم من السلوك المزدوج تجاه حقوق الإنسان”، مشيراً إلى أن “الانتهاكات الممنهجة والسلوك العنيف للشرطة الفرنسية مع المحتجين خلال الأيام الأخيرة مثال واضح على هذا السلوك المزدوج”.

من جانبها أكدت لحبيب ضرورة إزالة العقبات من خلال الحوار بين إيران والاتحاد الأوروبي، ورفضها لأي معايير مزدوجة في التعامل مع طهران.

وفرضت الحكومة البريطانية أمس عقوبات جديدة على إيران استمراراً لمواقفها المعادية، كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على ثمانية أفراد ومنظمة إيرانية واحدة.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن العداء لإيران وشعبها جزء لا يتجزأ من السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية.

وقال كنعاني رداً على رسالة وجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة عيد النوروز ادعى فيها من جديد دعم الشعب الإيراني: “إن العداء الأمريكي لإيران واضح بشكل دائم، ويظهر في رسائل يبعثها المسؤولون الأمريكيون كل عام بمناسبة عيد النوروز”.

وأضاف: “إن الادعاء الكاذب بدعم المرأة الإيرانية، وفي نفس الوقت استمرار فرض العقوبات الجائرة وتشديدها ضد الشعب الإيراني يدل على نفاق وعداء النظام الأمريكي وقياداته لإيران”.