ثقافةصحيفة البعث

الدراما السورية في رمضان 2023

ما زالت الدراما السورية قادرة على حجز مقعد متقدّم في سباق الدراما الرمضانية، وبشغف شديد ينتظر الجمهور العربي الأعمال الدرامية السورية بفضل تنوع محتواها القوي والملهم.

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء السباق الرمضاني، ورغم ذلك لم يتمّ الاتفاق على الأعمال التي تمّ الاتفاق على عرضها، لذلك تقدم “البعث” بانوراما كاملة عن الأعمال السورية التي تمّ تصويرها لموسم رمضان 2023.

الزند: ذئب العاصي

ينافس النجم السوري تيم حسن في سباق رمضان الدرامي بمسلسل يحمل اسم “الزند”، ويمكن القول إنه العمل الأكثر انتظاراً في رمضان 2023، ويدور العمل في إطار اجتماعي سياسي خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى، مُسلطاً الضوء على عائلة عاصي الزند الذي يعود من الخدمة العسكرية فإذا به قد تورّط في مكيدة تحيكها مجموعة من أهم الشخصيات ذات السطوة في الشام، الأمر الذي يضعه أمام تحديات شديدة الصعوبة.

العمل من بطولة تيم حسن ومنى واصف ودانا مارديني وأنس طيارة وفايز قزق وطارق عبده ويحيى مهايني، ومن تأليف عمر أبو سعدة، وهو تعاون جديد يُضاف إلى الشراكة الفنية الناجحة بين تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي.

مال القبان

بسام كوسا وسلاف فواخرجي وخالد القيش وحلا رجب هم أبطال مسلسل “مال القبان” الذي كتبه يامن الحجلي وعلي وجيه، وأخرجه سيف الدين السبيعي، وهو أحد الأعمال المنتظرة بشدة بسبب موضوعه الدرامي، إذ يستعرض المشكلات الواقعية واليومية التي يعيشها المجتمع السوري حالياً، ومن المتوقع نجاح العمل، خاصة وأنه تعاون جديد بين المؤلفين والمخرج بعد مسلسلي “مع وقف التنفيذ” ومسلسل “على صفيح ساخن”.

دوار شمالي

“دوار شمالي” هو أحد المسلسلات الجريئة في هذا الموسم، إذ يتطرق العمل من منظور درامي اجتماعي إلى قضايا التطرف الديني ومسألة التعايش بين الأديان وتبعاتها على المواطنين والسياسة، وخاصة في حقبة التسعينيات في سورية.

العمل من تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد، أما البطولة فيتقاسمها عبد المنعم عمايري وفايز قزق وأحمد الأحمد ونانسي خوري وأمل بوشوشة.

مربى العز

من بين المسلسلات السورية الأهم هذا الموسم هو مسلسل “مربى العز”، ويضم مجموعة من أقوى النجوم السوريين مثل عباس النوري ومحمود نصر وأمل عرفة وخالد القيش ونادين تحسين بيك، ومن تأليف معين الصالح وإخراج رشا شربتجي، وتدور الحبكة داخل 3 حارات دمشقية وتحديداً بين عامي 1900 و1919.

ونشهد خلال العمل صراعات وخلافات كانت تُحاك في سبيل الحصول على زعامة الحارات، وما يترتب على ذلك من أحداث درامية ثقيلة تُرصد خلالها المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدتها الحارة الدمشقية حينذاك.

العربجي

في مسلسل “العربجي” يؤدي النجم باسم ياخور دور عربجي يعمل في نقل البضائع على عربة تجرّها الأحصنة، وهي إحدى المهن المعروفة قديماً في دمشق، ولكن حياته تنقلب تماماً حين يقع في حب امرأة تعمل بغسيل الموتى لكنها لا تبادله المشاعر نفسها، فيُقرّر فعل المستحيل للوصول إلى قلبها، ليترتب على ذلك كثير من التعقيدات والصراعات الوحشية.

العمل من تأليف عثمان جحا وإخراج سيف الدين سبيعي، ويشارك في بطولته سلوم حداد وديمة قندلفت وطارق مرعشلي وميلاد يوسف ونادين خوري وفارس ياغي ووائل زيدان.

“خريف العمر

لا تدور جميع مسلسلات رمضان 2023 في قالب من الغموض والإثارة، حيث تتواجد الدراما الرومانسية بشكل واضح هذا العام، ومن بينها مسلسل “خريف العمر” الذي يجمع كوكبة من نجوم التمثيل أبرزهم: باسم ياخور، وعبد المنعم عمايري، ومعتصم النهار، وقمر خلف، وكارمن لبس، وعلاء قاسم، وحسن عويتي، والمسلسل من تأليف حسام شرباتي ويزن مرتجي وإخراج المثنى صبح.

“كانون

يقترب العمل الجديد “كانون” من قضايا مهمة تشغل الشارع السوري مثل تزوير العملات وتجارة المواد المخدرة، ويشارك في بطولته بسام كوسا، ومهيار خضور، وسلمى المصري، وميلاد يوسف، ورنا الأبيض، وهو من تأليف علاء مهنا وإخراج إياد نحاس.

زقاق الجن

“زقاق الجن” مسلسل درامي اجتماعي، من تأليف محمد العاص وإخراج تامر إسحاق، أما البطولة فلكل من أيمن زيدان وشكران مرتجى وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري. تدور أحداث العمل في العاصمة دمشق وتستعرض مجموعة من الصراعات الاجتماعية بين أبطال العمل الذين يسكنون أحد الأزقة القديمة، في إطار درامي يعكس شرور النفس البشرية ودواخلها.

حارة القبة 3

يرصد “حارة القبة 3” أحداث العديد من التغييرات والمفاجآت في إطار درامي اجتماعي، ويشارك في البطولة كلّ من خالد القيش، ورنا شميس، ونادين تحسين بيك، وشكران مرتجى، وفراس إبراهيم، وهو من تأليف أسامة كوكش.

مقابلة مع السيد آدم 2

بعد انتظار دام ثلاثة أعوام سيعرض في هذا الموسم الرمضاني “مقابلة مع السيد آدم2” وهو من إخراج وتأليف فادي سليم، ويشارك في بطولته غسان مسعود، ومحمد الأحمد، ورنا شميس، ويزن خليل، ومصطفى المصطفى، وجيانا عنيد، وفاديا خطاب، ومنة فضالي.

وفيه تُستكمل أحداث الجزء الأول التي دارت في إطار تشويقي يجمع بين الجريمة والإثارة، لنشهد محاولات الدكتور آدم لكشف المتسبّب الحقيقي في خطف ابنته ووفاتها ومن ثمّ اﻻنتقام منه.

“صبايا 6”

“صبايا 6” وهو الجزء السادس من الدراما الاجتماعية الكوميدية التي تتمحور حول 5 فتيات يعشن في منزل واحد، لكن هذه المرة نراهن بعد أن خضن تجربة الزواج وصرن أمهات.

باب الحارة 13

يناقش “باب الحارة 13” تفاصيل حياة المجتمع السوري، في ظل النظام العالمي الجديد، ويغلب عليه الطابع الإنساني، ويشارك فيه نخبة متميزة من نجوم التمثيل منهم: رباب كنعان، وروعة ياسين، وسحر فوزي، ونزار أبو حجر، وهدى شعراوي، وتيسير إدريس، وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج منال عمران.

“الكرزون

“الكرزون” تدور أحداثه حول حادثة تفجير مرفأ بيروت الذي وقع يوم 4 آب 2020، ويضمّ مجموعة من الممثلين مثل: ليليا الأطرش، مها المصري، وعبير شمس الدين، وجوان الخضر، وعامر علي، وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج رشاد كوكش.

“عين الشمس

يدور في إطار بوليسي مشوّق ويشارك في البطولة رشيد عساف، ونادين خوري، وصفاء سلطان، وجوان الخضر، وكرم الشعراني، وهو من إخراج يزن أبو حمدة.

“ذئاب الليل/ فرسان الظلام

مسلسل “ذئاب الليل” من مسلسلات رمضان 2023، وينتمي إلى اللون التاريخي، ويشارك في بطولته، سلوم حداد، ونادين خوري، مهيار خضور، ولجين إسماعيل، ومن تأليف هاني السعدي وإخراج سامي الجنادي.