البعث أونلاين

 33 مليار ليرة في خمس سنوات أرباح “العقاري”

أصدر المصرف العقاري تقريراً حول أدائه ومؤشراته ونتائج أعماله خلال السنوات الخمس الماضية، وبلغ مجموع الأرباح التراكمية الصافية عن هذه السنوات 33.279 مليار ليرة سورية، بينما بلغ إجمالي أرباحه عن الربع الأول من العام الجاري 2 مليار و974 مليون ليرة.

وتأتي تلك الأرباح نتيجة إجراءاته المنفذة في تحصيل الديون من القروض المتعثرة وإغلاق نسبة مرتفعة جداً منها، عن طريق السداد الكامل واستمرار عمليات الجدولة حسب القوانين والالتزام بسداد الأقساط للقروض الممنوحة وشبه الانعدام لأي حالات تعثر جديدة وتوظيف الأموال بشهادات الإيداع وسندات الخزينة العامة وطرح منتجات جديدة وتسييل بعض العقارات المحالة للمصرف والتخفيف من نفقات الاستثمار وضبط وترشيد النفقات الإدارية والمالية ومكافحة الفساد والهدر.

وارتفعت قيمة المبالغ المقرضة وفقا للتقرير من نحو مليارين ونصف المليار ليرة عام 2018 إلى أكثر من 36 مليار ليرة العام الماضي، ما أسهم في زيادة حجم الأموال الخاصة، ورفع القدرة الإقراضية بمقدار 25.3 مرة للمقترض الواحد، فيما تم تشكيل مؤن للديون غير المنتجة بقيمة 27 مليار حتى نهاية العام الماضي.

وحسب التقرير شهد المصرف تطورا كبيرا في حجم كتلة الحوافز الموزعة على العاملين بالمصرف العام الماضي، بعد زيادة الأرباح ورفع نسبة الحوافز إلى 10 بالمئة من الأرباح لتحفيز العاملين ورفع مستوى الكفاءة والأداء، حيث تراوحت قيمتها السنوية بين 650 ألف ليرة ومليون و100 ألف ليرة للموظف الواحد.

وتطورت كتلة الودائع لدى المصرف بصورة ملحوظة السنوات الخمس الماضية، إذ ارتفعت من نحو 378 مليار ليرة عام 2018 إلى نحو 691 مليار ليرة عام 2021 وإلى حوالي 621 مليار ليرة العام الماضي بمعدل نمو 64.2 بالمئة.